قمة فرنسية ـ أفريقية لمحاربة الإرهاب في منطقة الساحل

«تاكوبا»... هو اسم قوة الكوماندوز الأوروبية التي تسعى باريس لإطلاقها من أجل المساعدة في محاربة التنظيمات الإرهابية في بلدان الساحل، وتحديداً في مالي والنيجر. وفي 28 مارس (آذار) الماضي، أعلنت 11 دولة أوروبية، عقب اجتماع عن بعد لوزراء دفاعها، عن «إطلاق رسمي» للقوة المذكورة التي يراد لها أن تكون قوة كوماندوز مجوقلة من 500 رجل، سريعة الحركة، لمساندة الجيشين المالي والنيجيري، والتعاون مع قوة «برخان» الفرنسية المشكلة من 5100 رجل، إضافة إلى القوة الأفريقية المشتركة المسماة «جي5» المؤلفة من وحدات من بلدان الساحل الخمسة «موريتانيا، مالي، النيجر، بوكينا فاسو وتشاد». وقتها، أفادت وزارة الدفاع الفرنسية بأن خمس دول ستنضم إلى فرنسا «وهي بلجيكا، الدنمارك، البرتغال، إستونيا وهولندا» وأن دولاً أخرى من بينها السويد أبدت اهتمامها بالمشاركة في حين الدول الأخرى الموقعة على بيان نهاية مارس «تدعم» إطلاق القوة المذكورة.
وفي كلمة لها أمام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية أول من أمس، أعلنت وزيرة الدفاع، فلورانس بارلي، أن قوة «تاكوبا» سوف تباشر مهامها قبل نهاية الصيف المقبل بادئة بنحو مائة رجل، من وحدات القوات الخاصة، لدعم عمليات الجيش المالي في محاربة التنظيمات المتطرفة التي تنشط خصوصاً فيما يسمى «الحدود الثلاثية»، أي «مالي، النيجر وبوركينا فاسو». وبحسب بارلي، فإن الوحدات المشاركة الأولى ستتكون من فرنسا واستونيا والسويد، مضيفة أن الحكومة التشيكية أبدت استعدادها للمشاركة وهي بانتظار الضوء الأخضر من البرلمان. وستشكل مشاركة تشيكيا إضافة نوعية؛ إذ ستوفر براغ قوة رد سريع مجوقلة من 150 رجلاً. وبحسب بارلي، فإن « دولاً أوروبية عدة أخرى، أبدت اهتمامها وتنوي الالتحاق بنا».
هذا التطور النوعي، وفق مصادر فرنسية، من شأنه «إراحة» باريس المنخرطة في حرب ضد الجهاديين «القاعدة في بلاد المغرب و«داعش» في الصحراء الكبرى» منذ سنوات.
ويعود تدخلها في مالي لبداية عام 2013 عندما عجلت بإرسال «الفرقة الأجنبية» لوقف تقدم التنظيمات المتشددة باتجاه العاصمة باماكو. إلا أن التنظيمات المتشددة، رغم وجود «برخان» و«جي5» والمساندة التي توفرها القوات الأميركية التي تشغل قاعدة للطائرات المسيرة قرب أغاديز، شمال النيجر، والدعم اللوجيستي الأساسي الذي تقدمه بريطانيا من خلال طوافاتها الثقيلة من طراز «شينوك»، أعادت تنظيم صفوفها وقامت في 2019، بمجموعة من الهجمات في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، إضافة إلى هجمات لـ«بوكو حرام» في تشاد. يضاف إلى ذلك التناحرات الإثنية والطائفية في البلدان الثلاثة التي أوقعت، مع الهجمات المتطرفة، ما لا يقل عن 4000 قتيل. لذا؛ سعت باريس لوقف النزف، حيث خسرت حتى اليوم 43 عسكرياً، بينهم مجموعة من الضباط وضباط الصف، وهدفها قلب ميزان القوى والتركيز على منطقة «الحدود الثلاثية».
ورهان فرنسا تركّز على تطوير قدرات القوة الأفريقية المشتركة والدور الذي ينتظر أن تلعبه قوة الكوماندوز الأوروبية بالتعاون مع «برخان» والجيوش المحلية. ويفهم من كلام وزيرة الدفاع أن الأمور تسير إلى الأفضل؛ إذ قالت لأعضاء لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية أن هناك «الكثير من المؤشرات الإيجابية المشجعة»، ومنها تنامي القوة الأفريقية المشتركة، إضافة إلى أن العمليات التي تقوم بها القوة الفرنسية تتم بالاشتراك مع القوات المحلية التي أخذت «تتمتع بالنضج».
وبحسب بارلي، فإن تركيز «برخان» اليوم هو على ملاحقة «داعش في الصحراء الكبرى» في منطقة «ليبتاكو ــ غورما»، أي «الحدود الثلاثية». وتعتبر باريس أن هذا التنظيم هو الأخطر من بين التنظيمات الجهادية كافة في منطقة الساحل. وفي الأسابيع الأخيرة، نجحت «برخان» في توجيه ضربات قاسية للجهاديين في مالي، وهو ما كانت تشير إليه بارلي.
وسيكون مجمل الوضع في بلدان الساحل الطبق الرئيسي لاجتماع القمة الذي سيحصل، مبدئياً، بداية الشهر المقبل في موريتانيا «إذا أتاحت الظروف الصحية المرتبطة بـ(كوفيد – 19) ذلك». ويأتي الاجتماع امتداداً للقمة التي استضافتها فرنسا في مدينة بو (جنوب غربي البلاد) بداية العام الحالي والتي قرر فيها القادة الستة «الرئيس ماكرون ورؤساء بلدان الساحل الخمسة» شد أواصر التعاون فيما بينهم وإعطاء الأولوية لمنطقة «الحدود الثلاثية». وجاءت القمة بعد أن خسرت فرنسا، في حادث سقوط طوافة، نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اثني عشر عسكرياً وكانت أكبر خسارة تمنى بها في مالي منذ بدء عملياتها هناك.
بيد أن علامات استفهام ترسم حول مصير المساندة الأميركية والبريطانية. فمن جهة، أعربت واشنطن الخريف الماضي عن رغبتنها في التخلي عن القاعدة الجوية في أغاديز، في حين مهمة القوة الجوية البريطانية تنتهي الصيف المقبل. وحتى اليوم، كانت الطائرات المسيرة الأميركية توفر لـ«برخان» وللقوات الأخرى المقاتلة المعلومات الاستخبارية والصور.