الأميركتان بؤرة «كورونا»... و400 ألف وفاة عالمياً

في الوقت الذي أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب «تجاوز» بلاده أزمة «كوفيد - 19»، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الأميركتين لا تزالان بؤرة لتفشي الوباء الذي أودى بحياة ما يقارب 400 ألف شخص عبر العالم.
وتعليقاً على التراجع المفاجئ لمعدّل البطالة في شهر مايو (أيار) في الولايات المتحدة، قال ترمب: «هذه القوة أتاحت لنا تجاوز هذا الوباء الفظيع، لقد تجاوزناه إلى حدّ كبير».
في المقابل، قالت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إن بؤرة الجائحة تتمركز حاليا في أميركا الوسطى والجنوبية والشمالية، خصوصا الولايات المتحدة. كما ذكرت أن بعض الدول تشهد «زيادات طفيفة» في حالات الإصابة بفيروس {كورونا} بعد تخفيف قيود العزل، مذكّرة بأنه يتعين على الناس الاستمرار في حماية أنفسهم.
وفي هذا السياق، أعادت السلطات السعودية تشديد الإجراءات الاحترازية بمحافظة جدة، وفرض منع التجول من الساعة الثالثة عصراً حتى السادسة صباحا لمدة 15 يوماً، وذلك بناء على التقييم الصحي ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة.
من جهة أخرى، عاد عشرات آلاف المصلين لأداء صلاة الجمعة في المساجد في السعودية والأردن والمسجد الأقصى، فيما أقيمت أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر بحضور أئمة الجامع والعاملين به لكن من دون جمهور. وأدّى نحو 100 ألف مصلٍ أول صلاة جمعة بالمسجد النبوي بعد توقف دام أسابيع، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات الاحترازية. واتخذ المصلون كافة الإجراءات الاحترازية المعمول بها للحماية من «كوفيد - 19» ومنع موجة انتشار جديدة، وعملوا بقواعد التباعد الاجتماعي وارتدوا كمامات واستخدموا سجادات خاصة بهم وامتنعوا عن المصافحة.
... المزيد