بومبيو يدعو حلفاء بلاده لتمويل القتال ضد «داعش»

حض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الخميس)، الحلفاء على زيادة التمويل لإنزال الهزيمة بتنظيم «داعش» الإرهابي رغم الأزمات التي تلاحق الموازنات المالية جراء الانهيار الاقتصادي المرتبط بتفشي وباء «كوفيد - 19».
وقادت الولايات المتحدة وإيطاليا اجتماعا ضم 31 دولة لمناقشة محاربة المتطرفين، عقد افتراضياً بسبب التدابير المتخذة لكبح انتشار الفيروس.
وقتلت غارة أميركية، العام الماضي، زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، بعد فترة وجيزة من إعلان الرئيس دونالد ترمب هزيمة الحركة المتطرفة التي حكمت مساحات شاسعة من سوريا والعراق في ساحة المعركة.
وقال بومبيو، في المؤتمر: «مع ذلك فإن قتالنا ضد التنظيم مستمر وسوف يستمر في المستقبل القريب، لا يمكن أن نرتاح»، وتابع: «يجب أن نستمر في استئصال خلايا وشبكات التنظيم وأن نقدم المساعدة على تحقيق الاستقرار للمناطق المحررة في العراق وسوريا». وأضاف: «صحيح أن الوباء يضع ضغوطا هائلة على جميع موازناتنا لكننا نحض دولكم على التعهد لتحقيق هدفنا بجمع أكثر من 700 مليون دولار للعام 2020». وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم 100 مليون دولار لدعم العراق الذي رحبت واشنطن برئيس وزرائه الجديد مصطفى الكاظمي.
واتهمت الولايات المتحدة التنظيم المتطرف بالمسؤولية عن هجوم دامٍ الشهر الماضي على مستشفى للولادة في كابل، قائلة إن المسلحين أرادوا إفساد عملية السلام الناشئة بين الحكومة الأفغانية وحركة «طالبان».