أميركا اللاتينية تعيش كابوس «كوفيد ـ 19»

مع بلوغ عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد حوالي 30 ألفاً في البرازيل، وأكثر من 10 آلاف في المكسيك، باتت أميركا اللاتينية مهددة بانهيار أنظمتها الصحية.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أول من أمس (الاثنين)، أن 4 دول من أميركا اللاتينية هي البرازيل والبيرو وتشيلي والمكسيك، من بين البلدان العشرة التي أعلنت أعلى حصيلة من الإصابات الجديدة بوباء «كوفيد - 19» خلال 24 ساعة، وفي وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مدير الأوضاع الصحية الطارئة في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، «من الواضح أن الوضع في العديد من دول أميركا اللاتينية بعيد عن أن يستقر». وأضاف في مؤتمر صحافي عبر الفيديو في جنيف: «سجلت زيادة سريعة في الإصابات، وهذه الأنظمة (الصحية) تحت الضغط»، مبدياً قلقه حيال الوضع في هايتي.
وفي البرازيل، البالغ عدد سكانها 210 ملايين نسمة، وحيث تقارب الحصيلة 30 ألف وفاة، تتداخل تدابير الحجر، ورفع الحجر، وتتباين، حسب الولايات والمدن، فيما يدعو الرئيس جايير بولسونارو، بانتظامٍ، إلى رفع القيود المفروضة حفاظاً على الاقتصاد والوظائف.
وأعلنت بلدية ريو دي جانيرو خطة تدريجية لعودة النشاط؛ دخلت أول تدابيرها حيز التنفيذ أمس. وسيكون بالإمكان استئناف المراسم الدينية، كما يسمح مجدداً بممارسة الرياضات المائية الفردية مثل التزحلق على الماء والسباحة، من غير أن يتمكن رواد الشواطئ من البقاء على الرمل أو التمدد في الشمس.
وباشرت ولاية ساو باولو، المحرك الاقتصادي للبرازيل والبؤرة الأولى للوباء فيها، تنفيذ خطة تدريجية لرفع الحجر المنزلي بحذر الاثنين.
ويواصل الفيروس تفشيه في بلدان أخرى من أميركا اللاتينية، مثل المكسيك، حيث تخطت حصيلة الوفيات، الاثنين، 10 آلاف وفاة، في حين يباشر البلد استئناف نشاطه الاقتصادي.
وتخطت البيرو، الاثنين، 170 ألف إصابة مؤكدة و4600 وفاة، ما يضع النظام الصحي في البلد البالغ عدد سكانه 33 مليون نسمة على شفير الانهيار، لا سيما في ظل أزمة أكسجين.
وقال عميد مجلس نقابة الأطباء في ليما خوان أستوفيلكا لشبكة تلفزيونية، إن «بعض المستشفيات يطلب (من عائلات المرضى) إحضار الأكسجين بنفسها، لأنه ليس هناك للأسف ما يكفي لجميع المرضى».