الشرطة البريطانية تغلق قضية مستشار جونسون بوصفه ارتكب خرقاً «بسيطاً» للعزل

عدّت الشرطة البريطانية أن دومينيك كامينغز، المستشار الخاص لرئيس الوزراء بوريس جونسون، ارتكب خرقاً «بسيطاً» لقواعد العزل المفروضة لمكافحة فيروس «كورونا» المستجد، لكنها لا تنوي الشروع في إجراءات قانونية ضده.
وأوضحت شرطة دورهام، في بيان، أنه يمكن حسبان أحد تنقلات كامينغز، الذي أثار جدلاً سياسياً واسعاً، خرقاً للقواعد، لكن بشكل «بسيط»، لأنه جرى التقيد بتدابير التباعد الجسدي على ما يبدو، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت الحكومة البريطانية قد أكدت أن كامينغز لم ينتهك توجيهات العزل العام المفروض لاحتواء تفشي فيروس «كورونا»، عندما سافر لمسافة 400 كيلومتر وهو يعاني من أعراض مرض «كوفيد19».
وذكرت صحيفتا الـ«غارديان» و«ميرور» أن كامينغز، الذي خطط حملة عام 2016 للانسحاب من الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء على الخروج من الاتحاد، سافر إلى دورهام في شمال إنجلترا أواخر مارس (آذار) الماضي عندما كانت إجراءات العزل العام المشددة مطبقة.
وتقضي التوجيهات البريطانية ببقاء الناس في بيوتهم والامتناع عن زيارة الأقارب ما لم يكونوا في حاجة إلى أشياء أساسية مثل الطعام أو الدواء.
وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء: «نظراً إلى الاشتباه في إصابة زوجته بفيروس (كورونا) والاحتمال الكبير بأنه نفسه قد يصيبه المرض، كان من الضروري لدومينيك كامينغز أن يضمن الرعاية المناسبة لابنه الصغير». وأضاف: «لم تتحدث الشرطة في أي وقت من الأوقات معه أو مع أسرته بشأن هذا الأمر، مثلما تزعم التقارير. كانت تصرفاته متفقة مع التوجيهات الخاصة بفيروس (كورونا). يعتقد السيد كامينغز أنه تصرف بشكل عقلاني وقانوني».