التحالف الدولي يقتل اثنين من قادة «داعش» في شرق سوريا

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، ليل الجمعة - السبت، أن قوات التحالف الدولي ضد «داعش» بقيادة واشنطن، و«قوات سوريا الديموقراطية» الكردية - العربية، قتلت اثنين من قادة تنظيم «داعش» في غارة شرق الفرات، في شمال شرقي سوريا في 17 الشهر الحالي.
وقالت القيادة المركزية (سنتكوم)، في بيان، إن أحمد عيسى إسماعيل الزاوي وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، قتِلا في الغارة المشتركة على موقع لتنظيم «داعش» في محافظة دير الزور في 17 مايو (أيار) الحالي.
وأشار البيان إلى أن الزاوي المعروف أيضاً باسم «أبو علي البغدادي»، كان «والي داعش» بشمال بغداد و«مسؤولاً عن نشر وتبليغ التوجيهات الإرهابية من كبار قادة (داعش) إلى عناصره في شمال بغداد».
وأضاف أن الجغيفي، المعروف أيضاً باسم «أبو عمار»، كان «مسؤولاً كبيراً في اللوجستيات والإمدادات لـ(داعش)، وهو مسؤول عن توجيه عملية تأمين ونقل الأسلحة ومواد العبوات الناسفة والأفراد في جميع أنحاء العراق وسوريا».
وعدّ البيان أن «إقصاء» هذين العنصرين «سيعطل الهجمات المستقبلية ضد المدنيين الأبرياء وشركائنا الأمنيين، وفي المنطقة ككل». وتابع: «تُواصل القوات الشريكة للتحالف في العراق وسوريا الضغط المستمر على (داعش) لمنع عودة ظهوره».
ومنذ فقدانه أراضيه بسوريا في مارس (آذار) 2019، يشن تنظيم «داعش» هجمات دموية، خصوصاً ضمن المنطقة الواقعة بين ريف دير الزور والسخنة بأقصى بادية حمص الشرقية.
كان «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أعلن، أول من أمس، أن التنظيم شن خلال الشهر الماضي 43 هجوماً على النظام، وسط البلاد، و«قوات سوريا الديمقراطية».
وفي مناطق نفوذ قوات النظام والميليشيات الموالية، رصد «المرصد» 11 عملية لتنظيم «داعش»، تنوعت بين هجمات وتفجير عبوات وتصفية، أسفرت تلك العمليات التي تركزت في باديتي حمص ودير الزور عن مقتل 37 من قوات النظام والميليشيات الموالية، بالإضافة لمواطنة قضت بعملية إعدام ميداني للتنظيم. وضمن مناطق «قوات سوريا الديمقراطية»، تم تسجيل «32 عملية».
كان التحالف الدولي نفّذ أول من أمس عملية إنزال جديدة ضمن ريف دير الزور الشرقي، مستهدفاً منزلاً في بلدة الشحيل «يعود لشخص مقيم خارج القطر، وتقطنه عائلة نازحة من ريف البوكمال، حيث داهمت قوة من (قوات سوريا الديمقراطية) والتحالف، المنزل، واعتقلوا الرجال من العائلة. كما جرى قتل عنصر سابق بـ(ديوان العقارات) لدى تنظيم (داعش) عقب إطلاق الرصاص عليه». ورصد «المرصد السوري» في الـ19 من الشهر الحالي، عملية إنزال جديدة للقوات الأميركية، ضمن ريف دير الزور.