بايدن يأسف لقوله إن الأميركي الأسود «ليس كذلك» إذا أيّد ترمب

ّأعرب المرشح الديمقراطي إلى البيت الأبيض جو بايدن، أمس (الجمعة، عن أسفه لتصريحات أثارت ضجة بقوله لمقدّم برامج إذاعية إنّه «ليس أسود» إذا كان يتطلع للتصويت لمنافسه دونالد ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني).
وقال نائب الرئيس الأميركي السابق (77 عاماً): «ما كان علي أن أكون قليل حياء إلى هذه الدرجة»، متراجعاً عن هذه التصريحات «المؤسفة». وشدد على أنّه «لا يتوجب على أحد أن يصوّت لحزب بالاستناد إلى عرقه، دينه، أصوله»، وذلك في اتصال أجراه مع رجال أعمال سود، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وحصلت المشكلة خلال مقابلة أجراها بايدن مع «شارلمان ذا غود» الذي يشارك في تقديم حصة إذاعية شهيرة عبر أثير راديو «ذي بريكفست كلوب» في نيويورك، بثّت الجمعة.
وحين قال بايدن إنّه يتوجب عليه إنهاء المقابلة، بعد مرور نحو 17 دقيقة، أجابه محاوره: «اسمعني، عليك أن تأتي لزيارتنا حين تأتي إلى نيويورك (...) لدينا المزيد من الأسئلة» لنطرحها عليك قبل انتخابات 3 نوفمبر.
فقال جو بايدن: «لديكم المزيد من الأسئلة؟ سأقول لك شيئاً، إذا كانت لديك مشكلة في تحديد خيارك بيني وبين ترمب، إذاً أنت لستَ أسود».
واعتبر فريق ترمب الانتخابي، عبر «تويتر»، أنّ هذا الحديث «مثير للاشمئزاز»، فيما قال ابن الملياردير الجمهوري دونالد ترمب جونيور، إنّ لبايدن «عقلية عنصرية، مثيرة للاشمئزاز ومهينة (للقيم) الإنسانية».
وعلّق تيم سكوت السيناتور الجمهوري الأسود الوحيد، أنّه «سبق لـ1.3 مليون من الأميركيين السود أن صوّتوا لترمب في 2016... وصباح هذا اليوم، قال جو بايدن لكل واحد منا إننا (لسنا سوداً)». وتابع: «يمكن القول إنني أشعر بالمفاجأة، لكن للأسف فإنّ ما قيل يتطابق مع نزعة الديمقراطيين إلى الاعتقاد بأنّ أصوات السود مضمونة».
ويمكن لهذه الحجة أن تثير ضجة بين بعض الناخبين السود الذي يعربون عن أسفهم لأنّ الديمقراطيين وهيلاري كلينتون اعتقدوا في 2016 أنّ أصواتهم مضمونة، ما جعلهم غير مبالين بتعزيز الحملات الانتخابية التي تستهدفهم، ما أدى إلى تراجع نسبة مشاركتهم مقارنة بعهدي باراك أوباما.
وقال بايدن في سياق اعتذاره: «لم أعتبر أبداً، أبداً، أنّ (أصوات) الأميركيين الأفارقة مكتسبة مسبقاً». وشدد على أنّه جاهز في أي وقت لمقارنة سجلّه في هذا الشأن مع سجل ترمب، وذكّر بتصريحات فضائحية للأخير على غرار تصنيفه دولاً أفريقية بكونها «دولاً قذرة». كما أنّه اتهم ترمب بتنفيذ سياسات تسيء للسود.
ويحظى بايدن المعروف كثيراً بهفواته، بشعبية بين السود، وقد ساهمت كتلة ناخبة في تأمين فوزه في الاقتراع التمهيدي للحزب الديمقراطي إثر منحه فوزاً كبيراً في ولاية ساوث كارولاينا في نهاية فبراير (شباط). وسمح له ذاك الفوز بتصدّر السباق مجدداً في واحدة من أكثر عمليات الاستنهاض السياسي إثارة في التاريخ السياسي الأميركي.