دراسة: عقار «ريمديسيفير» يعجّل في تعافي مرضى «كورونا»

بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على إعلان مسؤول علمي أميركي رفيع المستوى أن دواء «ريمديسيفير» التجريبي يسرع شفاء مرضى «كوفيد - 19» نُشرت النتائج التفصيلية للدراسة أمس (الجمعة)، في مجلة طبية مهمة.
وكان مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، الذي أشرف على التجربة السريرية على ألف مريض في عشرة بلدان، قد أعلن في 29 أبريل (نيسان) في البيت الأبيض أن بيانات أولية تُظهر أن «ريمديسيفير له أثر واضح ومهم وإيجابي في تسريع التعافي».
وبعد التأكد من لجنة قراءة، نشرت مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين» مقالاً يفصّل النتائج التي تؤكد الإعلان الصادر في البيت الأبيض والذي بعث الأمل في العالم في ظل غياب أي علاج فعال ضد فيروس «كورونا المستجد»، حسبما نقل تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأظهرت الدراسة أن دواء «ريمديسيفير» أسهم عبر حقنه يومياً في الأوردة على مدى 10 أيام في تسريع شفاء مرضى «كوفيد - 19» الذين يتلقون العلاج في المستشفى، مقارنة بدواء وهمي. وقد بلغ معدل الأيام المطلوبة للشفاء 11 يوماً للمرضى الذين حُقنوا بالـ«ريمديسيفير» في مقابل 15 للآخرين. واعتُبر المريض متعافياً متى كان في الإمكان إعادته إلى المنزل.
وكان الأثر أكبر لدى المرضى الذين أُدخلوا المستشفى من دون الحاجة لجهاز تنفس صناعي. وخلص معدو الدراسة إلى أنه من المستحسن البدء بالعلاج بعقار «ريمديسيفير» قبل تقدم المرض في الجسم لدرجة يصبح لزاماً استخدام جهاز تنفس.
وكان لهذا المضاد للفيروسات الذي طُوّر سابقاً لمكافحة فيروس إيبولا من دون نتائج إيجابية، آثار جانبية أقل من الدواء الوهمي.
كذلك بيّنت الدراسة أن «ريمديسيفير» قلص نسبة الوفيات إذ إن 7.1% من المرضى الذين تلقوا هذا الدواء توفوا خلال 14 يوماً، في مقابل 11.9% في المجموعة التي أُعطي أفرادها دواءً وهمياً. غير أن هذه النتيجة تبقى دون الحد الأدنى المطلوب للموثوقية الإحصائية وبالتالي تمكن نسبة هذا الفارق إلى عامل الصدفة.
وفي مطلق الأحوال، لا يعطي «ريمديسيفير» أي ضمان للبقاء على قيد الحياة، حسب معدّي الدراسة الذين قالوا إنه «من الواضح أن علاجاً مضاداً للفيروسات لن يكون حتماً كافياً وحده».
وثمة توافق علمي على أن أساس تطوير علاج ضد «كوفيد - 19» يقوم على الجمع بين علاجات مختلفة، أي استخدام «ريمديسيفير» مع مضادات فيروسية أو أنواع علاجية أخرى.
وأشارت مختبرات «غيلياد» المطورة للـ«ريمديسيفير»، أمس (الجمعة)، إلى أن نتائج تجاربها السريرية الخاصة ستُنشر قريباً. وتظهر إحداها أن علاجاً لخمسة أيام بدلاً من عشرة سيكون أيضاً فعالاً حسب المدير العام لـ«غيلياد ساينسز» مرداد بارسي.
وفي الولايات المتحدة، سمحت وكالة الأدوية الأميركية (إف دي إيه) في الأول من الشهر الجاري باستخدام «ريمديسيفير» خلال الطوارئ الاستشفائية. وحذت اليابان حذوها في هذا الإطار، فيما لا تزال أوروبا تدرس اتخاذ قرار مماثل.