بروفة أخيرة لبايرن ودورتموند قبل قمتهما المرتقبة الثلاثاء

يخوض بايرن ميونيخ المتصدر ووصيفه بروسيا دورتموند غداً السبت بروفة أخيرة، قبل مواجهتهما المفصلية الثلاثاء والتي قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد هوية بطل الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا)، العائد بعد توقف نحو شهرين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكان استئناف المنافسة الكروية في ألمانيا الأسبوع الماضي مبكراً، مقارنة مع جيرانها في غرب أوروبا والذين سيعودون على أقرب تقدير في يونيو (حزيران)، علماً بأن معدل الوفيات في البلاد بسبب «كوفيد - 19»، هو من الأدنى في أوروبا والعالم. ووسط إجراءات صحية صارمة وقيود فرضها بروتوكول تطرق لأدق التفاصيل، عادت عجلة البوندسليغا للدوران دون جماهير، وسط مخالفات بسيطة على غرار بعض العناق أو المصافحة لدى تسجيل اللاعبين الأهداف.
وتنطلق مباريات المرحلة السابعة والعشرين اليوم الجمعة بلقاء ديربي برلين بين هيرتا برلين ويونيون برلين. وكانت أبرز مباريات المرحلة الماضية دربي إقليم الرور بين بروسيا دورتموند وشالكه، الذي ثأر فيه الأول برباعية افتتحها المهاجم الصاعد بسرعة صاروخية النرويجي إرلينغ هالاند. بعد قدومه شتاء من سالزبورغ النمسوي بمبلغ زهيد نسبياً (20 مليون يورو)، هزّ ابن التاسعة عشرة تقريباً الشباك في كل مباراة شارك فيها، ورفع رصيده إلى 10 أهداف في تسع مباريات في الدوري، و41 هدفاً في 34 مباراة هذا الموسم.
ويظهر نجل اللاعب الدولي السابق آلف - إينغه هالاند ثقة فائقة بنفسه، وقال بعد الفوز الكبير على شالكه «لم نكن خائفين من أي شيء، عرفنا أننا سنفوز، وقد رأيتم هذا الشيء اليوم على أرض الملعب... لم نلعب لعدة أسابيع، لكننا كنا نعمل في هذه الفترة». وبرغم الغيابات الكبيرة على تشكيلة المدرب السويسري لوسيان فافر على غرار القائد ماركو رويس ولاعب الوسط البلجيكي أكسل فيتل والمدافع الفرنسي دان - أكسل زاغادو الذي سيفتقده دورتموند حتى نهاية الموسم، كان الفريق الأصفر الأفضل في المباراة.
وأشارت صحيفة «بيلد» إلى أن رويس (30 عاماً)، وفي رصيده 12 هدفاً و7 تمريرات حاسمة في 26 مباراة هذا الموسم، سيمتد غيابه حتى نهاية الموسم بعد إصابته بعضلات المقرب قبل ثلاثة أشهر. لكن امتحان دورتموند المقبل يتوقع أن يكون صعباً على أرض فولفسبورغ بطل 2009. ولم يخسر صاحب المركز السادس في آخر سبع مباريات، ويحاول التشبث بمركزه المؤهل إلى الأدوار التمهيدية في مسابقة «يوروبا ليغ». وإلى جانب هالاند الناجع، يعوّل فافر على الجناح الإنجليزي الشاب جايدون سانشو الذي شارك بديلاً ضد شالكه، لكنه يواجه انقضاض أندية إنجليزية لانتدابه على غرار مانشستر يونايتد، بحسب التقارير.
وقال زميله إيمري جان الغائب عن المباراة الأخيرة بسبب الإصابة «أتمنى بقاءه كي نلعب سوياً إلى الأبد. لا يوجد الكثير من اللاعبين بأناقته (الكروية). لاحظت ذلك بسرعة. هو بالغ الأهمية لنا». وعن إمكانية رحيل ابن العشرين عاماً إلى ملعب «أولد ترافورد»، تابع جان لاعب ليفربول الإنجليزي السابق والمعار من يوفنتوس الإيطالي «لا أرى سبباً لتفضيله يونايتد على دورتموند. لا من وجهة نظر رياضية ولا من حيث الجاذبية».
ويبدو الصراع على اللقب والمراكز الأربعة المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا مفتوحاً، إذ يبلغ الفارق بين بايرن ميونيخ المتصدر ودروتموند أربع نقاط، وبين بايرن وليفركوزن السادس ثماني نقاط فقط. وسيلتقي بايرن ميونيخ ودروتموند في مباراة القمة يوم الثلاثاء المقبل في دورتموند ضمن المرحلة الثامنة والعشرين. وفي ظل توقع محللين تغييرات مفاجئة في الترتيب بعد استئناف الدوري، لم تخسر أول خمسة أندية في المرحلة السابقة، ووحده لايبزيغ كان ضحية ضيفه فرايبورغ وعادله قبل ربع ساعة على نهاية المباراة (1 - 1).
وللأسبوع الثاني على، سيكون دورتموند قادراً على تقليص الفارق إلى نقطة مع بايرن الذي يستضيف غدا السبت أيضاً إينتراخت فرانكفورت الثالث عشر والذي تلقى أربع خسارات على التوالي، وذلك بعد عودة فريق المدرب هانزي فليك بالنقاط من أرض أونيون برلين (2 - صفر) الأحد الماضي.
وبعد أسابيع من الترقب والتكهنات، أعلن الفريق البافاري المتوج بلقب الدوري في آخر سبعة مواسم، تمديد عقد حارسه الدولي المخضرم مانويل نوير حتى 2023. وأثير جدل كبير حول مدة عقد نوير (34 عاما) وراتبه، خصوصاً في ظل إعلان التعاقد مع حارس شالكه المميز ألكسندر نوبل (24 عاماً). وقال الرئيس التنفيذي لبايرن كارل - هاينتس رومينيغه: «مانويل هو أفضل حارس مرمى في العالم وقائدنا».
وبعدما كان متصدراً لفترات طويلة قبل حقبة «كورونا»، واصل لايبزيغ نزيف النقاط بتعادل ثالث على التوالي أنزله إلى المركز الرابع. ويواجه لاعبو المدرب الشاب يوليان ناغلسمان مضيفهم ماينز الباحث عن البقاء في المركز الخامس عشر ليخطف بطاقة النجاة من الهبوط.
وستجمع أقوى مباريات المرحلة بروسيا مونشنغلادباخ الذي أصبح ثالثاً بفوزه الصريح على فرانكفورت 3 - 1. مع ضيفه ليفركوزن الفائز بنتيجة كبيرة على فيردر بريمن الجريح 4 - 1. وتتركز الأنظار على لاعب وسط وقائد ليفركوزن الدولي كاي هافرتس (20 عاماً) صاحب هدفي الافتتاح في مرمى بريمن، والذي بات مطارداً بقوة من أبرز الأندية وخصوصاً بايرن ميونيخ.
وساهم هافرتس بسبعة أهداف (سجل أربعة وله ثلاث تمريرات حاسمة) في آخر خمس مباريات لفريقه في الدوري، رافعاً رصيده إلى 12 هدفاً. وبحال فوز ليفركوزن وتعثر لايبزيغ مجدداً، سيكون الأول قادراً على تسلق مركزين ليصبح ثالثاً. وتفتتح المرحلة اليوم الجمعة بمباراة العاصمة بين هيرتا برلين صاحب المركز الحادي عشر، وفريق يونيون برلين صاحب المركز الثاني عشر.