«هيدروكسي كلوروكين»... شكوك في جدواه رغم تأييد ترمب

مجددا عاد الرئيس الأميركي للترويج لعقار «هيدروكسي كلوروكين»، كعلاج لتخفيف أعراض فيروس كورونا المستجد، رغم أن منظمة الصحة العالمية أكدت أكثر من مرة أنه «غير فعال»، وهو نفس الأمر الذي أكدته دراسة أميركية نشرت قبل أسبوعين بمجلة الجمعية الطبية الأميركية.
وفي تحد واضح لموقف الصحة العالمية ونتائج الدراسات العلمية، روج الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجددا للدواء بالقول في مؤتمر صحافي أمس الاثنين، أنه يتناول عقار «هيدروكسي كلوروكين» منذ حوالي عشرة أيام، على سبيل الوقاية.
ويستخدم هيدروكسي كلوروكوين، لعلاج للملاريا منذ عام 1944. ورغم أن الملاريا مرض يسببه طفيلي ينتقل إلى البشر من خلال لدغات البعوض، على عكس مرض «كوفيد - 19» الفيروسي، فإن دراسة فرنسية استند إليها ترمب، وزعمت أنه يمكن أن يكون فعالا في تخفيف أعراض المرض، جعلته يروج لهذا الدواء لأول مرة في مؤتمر صحافي يوم 19 مارس (آذار) الماضي.
وبالتزامن مع بداية ترويج ترمب لهذا الدواء، نبه أكثر من خبير بالصحة العالمية، منهم د.أمجد الخولي خبير الوبائيات بإقليم شرق المتوسط في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»، لحقيقة أن التقديرات العالمية تشير إلى شفاء 80 في المائة من المصابين بالفيروس بدون علاج، وهو ما يشكك في فاعلية بعض النتائج التي تجرى حول أدوية يتم الترويج لها على أنها تخفف أعراض الفيروس.
ولم تجب الدراسة الفرنسية التي استند إليها ترمب على سؤال يحمله تعليق الخولي، وهو: هل لعب الدواء دورا في الشفاء أم أن حالة المرضى كانت تتجه للتحسن بدونه، إذ ينبغي أن تفرق الدراسات الدوائية بشكل واضح بين حالات كان العلاج فعالا في تخفيف أعراضها، وحالات أخرى كانت تتجه نحو الشفاء، حتى بدون تناول العلاج.
وأجريت هذه الدراسة الفرنسية على 20 مريضا، ونشرت نتائجها في 20 مارس الماضي بدورية الجمعية الدولية للعلاج الكيميائي لمضادات الميكروبات، غير أن الجمعية نفسها شككت في وقت لاحق بمصداقية هذه الدراسة، وقالت في بيان بأنها «لا تلبي المعايير الخاصة بالجمعية».
والحل الوحيد للإجابة على هذا السؤال الذي تجنبت الدراسة الفرنسة الإجابة عليه هو إجراء دراسات تتضمن تجارب يشارك فيها مجموعتان، تمنح إحداهما العلاج المراد تجربته، والأخرى تمنح علاجا وهميا لا يتضمن المادة الفعالة، وهذا هو المعيار الذهبي للتجارب السريرية، الذي يجعل الباحثين يتأكدون من أن التحسن الذي يحدث في حالة المريض، يرجع إلى المادة الفعالة في الدواء، وليس بسبب جوانب نفسية.
وجاءت الدراسة الأميركية الحديثة التي نشرت قبل أسبوعين في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، واعتمدت هذا النهج، لتؤكد أن هذا الدواء المستخدم في الأصل لعلاج الملاريا غير فعال في تخفيف أعراض فيروس كورونا المستجد.
وخلال الدراسة قام باحثون من جامعة ألباني الأميركية بفحص 1438 مريضاً مصاباً بالفيروس تم إدخالهم إلى 25 مستشفى في نيويورك، وكان معدل الوفيات للمرضى الذين تناولوا «هيدروكسي كلوروكين» مشابهاً لأولئك الذين تناولوا دواء وهميا، وكان معدل الوفيات بالنسبة لأولئك الذين يتناولون «هيدروكسي كلوروكين»، بالإضافة إلى المضاد الحيوي «أزيثروميسين» مماثلاً أيضاً.
والأخطر من ذلك، أن المرضى الذين تناولوا تركيبة الدواء كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية من أوليك الذين تناولوا العلاج الوهمي.