شحنة طبية ألمانية تصل إلى إيران

أعلنت الجمارك الإيرانية اليوم (الخميس) أن شحنة جديدة من الأجهزة الطبية الآتية من ألمانيا وصلت برا إلى البلاد.
ونقلت وكالة «مهر» الحكومية عن مدير مصلحة جمارك معبر بازركان الحدودي مع تركيا صادق نامدار، أن الشحنة هي التاسعة عشرة من نوعها التي تصل إلى البلاد من دول أوروبية، مشيرا إلى أن وزنها يبلغ 95 ألفاً و919 كيلوغراماً، محملة في خمس شاحنات وتبلغ قيمتها أكثر من 749 ألف يورو. وكانت أول شحنة ألمانية بوزن 26 طناً قد وصلت إلى إيران مطلع أبريل (نيسان) الماضي.
وأوضح المسؤول الإيراني أن الشحنة تتضمن أجهزة لفحص الدم وجهاز قياس التدفق الخلوي وقطع أجهزة التحليل الذاتي.
ودخلت الشحنة عبر السوق الحرة في منطقة ساري سو في مدينة ماكو شمال غرب إيران بسبب إغلاق معبر باركان عقب تفشي وباء كورونا.
وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أعلنت أواخر مارس (آذار) الماضي إن فرنسا وألمانيا وبريطانيا بدأت استخدام آلية «إينستكس» التي تهدف إلى إتاحة التجارة مع إيران بالالتفاف على العقوبات الأميركية، من أجل إرسال إمدادات طبية إلى إيران بعد تفشي وباء كورونا.
وتستثني العقوبات الأدوية و المواد الغذائية وإمدادات ضرورية أخرى. لكن السلطات الإيرانية اطلقت حملت دبلوماسية ضد العقوبات بعد تفشي كورونا وقالت إن الاجراءات تمنع بعض البنوك الأجنبية من مباشرة أي أعمال ترتبط بإيران، بما في ذلك صفقات شراء المعدات الطبية.
وأغلقت إيران الباب على مبادرات أميركية بإرسال الأدوية والمعدات إذا طلبت طهران ذلك، كما منعت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية من إقامة مستشفى موقت في اصفهان بعد ترخيصه.