إيران مستعدة لتبادل السجناء مع أميركا دون شروط مسبقة

قال علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، إن بلاده مستعدة لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة، حسبما أفاد موقع «خبر أونلاين» الإلكتروني، اليوم (الأحد).
وأضاف ربيعي أن واشنطن لم تردّ بعد على دعوة إيران لتبادل السجناء. ونقل الموقع عن ربيعي قوله: «نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأميركيين، ونحن على استعداد لبحث هذه المسألة ولكن الأميركيين لم يردوا بعد»، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وتابع: «نشعر بقلق على سلامة وصحة الإيرانيين الموجودين في السجون... ونحمّل أميركا مسؤولية سلامة الإيرانيين وسط تفشي فيروس كورونا المستجد».
ونقل الموقع عن ربيعي قوله «ليس هناك حاجة لتوسط دولة ثالثة بين إيران وأمريكا من أجل تبادل سجناء».
وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين لرويترز الأسبوع الماضي إن تبادلا للسجناء بين الدولتين قيد الإعداد. ويعد مايكل وايت، وهو جندي سابق في البحرية الأميركية معتقل في إيران منذ 2018، من المرشحين المحتملين للتبادل. وفي منتصف مارس (آذار) أفرجت السلطات عنه لأسباب صحية لكنه لا يزال في إيران.
وتوقع مسؤولون أميركيون وإيرانيون الثلاثاء أن تقوم الولايات المتحدة بترحيل الأستاذ الجامعي الإيراني سيروس أصغري بعد تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية بمجرد تلقيه موافقة طبية على المغادرة.
يُذكر أنه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أجرت الولايات المتحدة وإيران، تبادلاً نادراً للسجناء بينهما، وشمل التبادل الأكاديمي الأميركي من أصل صيني شي يو وانغ، المحتجز في إيران منذ ثلاثة أعوام بتهم تجسس، وخبير الخلايا الجذعية الإيراني مسعود سليماني المحتجز في الولايات المتحدة منذ العام الماضي بتهم محاولة تصدير مواد بيولوجية إلى إيران. وينفي الرجلان الاتهامات الموجهة إليهما. وحصلت عملية التبادل في مطار زيوريخ بسويسرا التي لعبت دوراً في تسهيل المفاوضات. وبينما تسلّم مسؤول ملف إيران في الخارجية الأميركية برايان هوك، الأكاديمي الأميركي المفرج عنه، قَدِم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بنفسه إلى زيوريخ لتسلم الإيراني المفرج عنه.