قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى التضامن للخروج من أزمة «كورونا» أقوى

دعا رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب رؤساء المؤسسات الأوروبية الثلاث، المفوضية والبرلمان والمجلس الأوروبي، إلى التضامن للخروج أقوى من ازمة فيروس كورونا المستجد، في شريط نُشر اليوم (السبت) على تويتر في مناسبة «يوم أوروبا».
وهذه مبادرة غير مسبوقة، في حين أن الاحتفالات بهذا اليوم محدودة بسبب إجراءات العزل الصحي، ويُظهر الشريط الذي يمتد أقل من ست دقائق جميع القادة موجهين رسالة مفعمة بالتفاؤل، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي ستتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد في يوليو (تموز): «هدفنا هو أن تخرج أوروبا أقوى من فيروس كورونا وأزمة كوفيد-19».
من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: «التجرؤ على تجديد الابتكار والاتحاد والتأمل والعمل من أجل المستقبل. هذه هي الروح الأوروبية التي ما زلنا بحاجة إليها اليوم».
ودعا رئيس البرلمان الأوروبي دافيد ساسولي «الحكومات والمؤسسات إلى التحلي بالشجاعة والطموح... هذا هو السبيل الوحيد لاستعادة ثقة مواطنينا».
وفي بيان نشر الخميس أقرت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فان دير لاين بأن التضامن الأوروبي «خضع لامتحان منذ بداية الأزمة. ثم بدأنا نتشارك ويساعد بعضنا بعضاً: إنه تضامن فعلي. وعلى هذا التضامن أن يستمر».
وعادة تُفتح بمناسبة يوم أوروبا في التاسع من مايو (أيار) المؤسسات الأوروبية أمام الجمهور.