«كوفيد ـ 19» يضرب أكبر حقل غاز روسي ويلتهم ثلث عائدات الضرائب

وجَّه «كورونا» ضربة مباشرة لواحد من أهم حقول إنتاج الغاز في روسيا، يُعتمد عليه بصورة رئيسية لتشغيل شبكة أنابيب «قوة سيبيريا» لإمداد الصين بالغاز الروسي. وقالت الشركة المشغلة للحقل إنها قررت توقيف أعمال بناء منشآت رئيسية فيه، إلا أنها أكدت أن هذا لن يؤثر على الصادرات إلى الصين.
في غضون ذلك، وفي إحصائية أولية لبعض خسائر الاقتصاد الروسي نتيجة جائحة «كورونا»، أعلنت مصلحة الضرائب الروسية عن تراجع ملموس على عائداتها خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، بينما كشفت استطلاعات للرأي ارتفاع عدد المواطنين الروس الذين يشتكون من تدهور وضعهم المادي.
وأعلنت شركة «ستروي ترانس نفط غاز» (مقاول غاز بروم) عن توقف أعمال البناء في حقل تشاياندينسكي لإنتاج الغاز، بعد أن أكدت الاختبارات إصابة أكثر من ثلاثة آلاف عامل في الحقل بفيروس «كوفيد- 19»، أو «كورونا». وأكد المتحدث باسم الشركة أن هذا القرار لن يؤثر على الإنتاج، وأن الصادرات منه إلى الصين مستمرة وفق الجدول الزمني المقرر.
ويعد هذا الحقل واحداً من أكبر الحقول في ياقوتيا شرق روسيا، باحتياطي نحو 1.2 تريليون متر مكعب من الغاز، و61.6 مليون طن من النفط والمكثفات. ويعمل في الحقل أكثر من 10 آلاف فني وعامل، يقيمون في قرية سكنية تابعة لمشروع الحقل، معظمهم يتوافدون من مختلف المناطق الروسية للعمل في مجال النفط والغاز؛ حيث تكون الأجور - لا سيما أنها في مناطق سيبيريا الباردة - أعلى بكثير من الأجور عن أعمال أخرى في أماكن إقامتهم الدائمة.
وحصلت شركة «غاز بروم» عام 2008 على حقوق الإنتاج في الحقل، وبدأت تنتج النفط فيه منذ عام 2014، أما إنتاج الغاز فبدأ في عام 2019. ويشكل الإنتاج من هذا الحقل المصدر الرئيسي لصادرات الغاز الروسي إلى الصين عبر شبكة «قوة سيبيريا».
وفي قطاعات أخرى من الاقتصاد الروسي، بدأت تظهر تدريجياً تقديرات أولية لحجم خسائر الحجر الصحي، وإعلان عطلة عامة للشركات والمؤسسات، والانتقال إلى العمل عن بعد، منذ نهاية مارس (آذار) الماضي، وحتى 12 مايو (أيار) الحالي (يبقى قائماً احتمال تمديدها)؛ إذ كشف دانييل يغوروف، مدير مصلحة الضرائب الروسية، عن تراجع العائدات الضريبية بنسبة تزيد عن 30 في المائة خلال شهر أبريل الماضي. وأشار خلال اجتماع (عبر دائرة تلفزيونية مغلقة) أول من أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن المبالغ التي قامت مصلحة الضرائب بجبايتها في أبريل الماضي كانت أقل بنسبة 31.4 في المائة، أو بمبلغ قدره 775 مليار روبل (نحو 10.5 مليار دولار) مقارنة بعائدات الضرائب في أبريل 2019. وأوضح أن الانخفاض الأكبر، بنسبة 50 في المائة، كان على عائدات ضريبة التعدين، بينما انخفضت عائدات الضريبة على الأرباح بنسبة 41 في المائة، وضريبة القيمة المضافة بنسبة 27 في المائة، وأخيراً انخفضت عائدات ضريبة الدخل في شهر أبريل بنسبة 14 في المائة فقط.
ولم يكن المواطنون في ظل الحجر الصحي، وتوقف الأعمال، بحال أفضل. هذا ما تدل عليه نتائج استطلاعات للرأي أجراها مركز «إنفوم أوم» بطلب من البنك المركزي الروسي. وفي إجابتهم على سؤال حول تقديرهم لوضعهم المادي، قال 42 في المائة من المشاركين في استطلاع الرأي إنه «أصبح أسوأ» في النصف الثاني من أبريل، وأحالوا هذا إلى سببين: الأول زيادة الإنفاق، والثاني خسارة واحد من أفراد الأسرة عمله.
كما ارتفعت من 19.6 في المائة في الأسبوع الأول من أبريل، إلى 20 في المائة في الأسبوع الأخير منه، نسبة المواطنين الذين قالوا إن دخلهم تراجع بشكل كبير. ولم تتغير بين مطلع الشهر ونهايته نسبة المواطنين الذين قالوا إنهم فقدوا مصادر دخلهم، وبقيت عند 20 في المائة. ويقول محللون روس إن تراجع الدخل في شهر أبريل كان إلى حد كبير نتيجة تداعيات انهيار سعر النفط في مارس الماضي، أما تأثير «كورونا» فإنه سيظهر بشكل واضح بدءاً من النصف الثاني من العام الحالي.