تباين تركي حول معدات طبية لإسرائيل يشي بدفء في العلاقات

أفاد تقرير لموقع «المونيتور» الأميركي بأن إعلان تركيا رسمياً أنها ستقوم بتزويد إسرائيل بالمعدات الطبية، مثل أقنعة الوجه والسترات الواقية والقفازات، لمكافحة تفشي فيروس كورونا، يشي بدفء العلاقات بين البلدين بعد تدهورها على مدار العقد الماضي.
ومن المتوقع أن يتم شحن المعدات إلى إسرائيل في الأيام المقبلة، إلى جانب شحنة مماثلة من المعدات الطبية الموجهة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.
وكانت وكالة «بلومبرغ» أول من أورد خبر شحنات المعدات الطبية في التاسع من أبريل (نيسان)، وهو ما أثار عدداً من ردود الأفعال غير الرسمية في إسرائيل، في حين رفضت وزارة الخارجية التعليق بشكل قاطع، على الرغم من أن شحنات مماثلة وصلت من الولايات المتحدة والصين قد قوبلت بحفاوة كبيرة، وورد ذكرها من قبل المتحدث باسم الوزارة وعدد من المساعدين في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وكان ذلك هو الحال أيضاً مع الشحنة المكونة من مليون قناع والتي قدمتها وزارة الدفاع الأميركية.
وبينما وصفت مصادر تركية تلك الشحنة الثنائية إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية بأنها بادرة إنسانية. نقل موقع «المونيتور» عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله، إن نقل المعدات الطبية من تركيا كان «تجارياً وقد قدمته جهات خاصة». في المقابل، أوضحت أنقرة، الأحد، أن نقل هذه الأقنعة والقفازات قد تمت المصادقة عليه بالفعل من قبل مكتب الرئيس رجب طيب إردوغان.
وفي محاولة لفك الغموض المحيط بملابسات إرسال شحنات المعدات الطبية التركية لإسرائيل، ذكر الموقع أن هناك عناصر عدة يمكن أن توضح سبب هذه الروايات الدبلوماسية المتباينة. ويشير «المونيتور» إلى أن إردوغان قام بتصوير نفسه «كمدافع عن الفلسطينيين والقضية الفلسطينية»، لذلك كان من الطبيعي أن تقدم أنقرة مساعدتها لسكان الضفة الغربية في حربهم ضد فيروس كورونا. لكن على ما يبدو – وفق التقرير - أن قبول إسرائيل بتسهيل نقل تلك الشحنات التركية الإنسانية للسلطة الفلسطينية قد جعلت تركيا تشعر بشيء من الرضا، وبالتالي قدمت عرض شحن مثل تلك المواد أيضاً لإسرائيل.
وتابع التقرير، أن الجهات الإسرائيلية قد تكون دفعت مقابل الحصول على تلك المعدات، إلا أن حقيقة عدم نفي إردوغان لهذه الأخبار – ولا للصفقة نفسها – قد تعني الكثير.
ومن الناحية الأخرى، يذكر التقرير أن إسرائيل قد تكون مترددة بشأن عزو الفضل لإردوغان في مساعدتها لمحاربة فيروس «كوفيد – 19». بيد أن الصورة تبدو أكثر تعقيداً. فمع تدهور العلاقات الثنائية بين الطرفين على مدى العقد الماضي، يعتبر الدبلوماسيون الإسرائيليون أن كل خطوة إلى الأمام مهما كانت صغيرة، فإنها ستبقى ضعيفة وهشة للغاية. وبالنسبة لإسرائيل فكلما كان الترويج أقل لأي خطوة مماثلة كان ذلك أفضل، وفق «المونيتور».
أخيراً، يشير التقرير إلى أن إسرائيل وسّعت علاقاتها في السنوات الأخيرة – التي كان معظمها في مجال الطاقة - مع اليونان وقبرص، كثقل موازن لتركيا، مؤكداً أن أنباء تعاون تل أبيب وأنقرة ستثير بعض المخاوف وسط حلفاء إسرائيل الجدد.