تايوان: «الصحة العالمية» تجاهلت رسالة تحذر من «كورونا» في ديسمبر الماضي

أعلنت تايوان عن رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلتها إلى منظمة الصحة العالمية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أشارت إلى أن الفيروس الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية ينتقل من شخص إلى شخص، رغم أن بكين كانت تقول عكس ذلك.
وتقول تايوان إن منظمة الصحة العالمية تجاهلت هذه الرسالة ولم ترد عليها، وظلت المنظمة تردد أنه لم يكن هناك دليل على انتقال الفيروس من شخص لآخر حتى 14 يناير (كانون الثاني).
واتهمت تايوان منظمة الصحة العالمية بأنها تجاهلت هذه التحذيرات وقللت من خطورة الفيروس عقب ظهوره في ووهان، وهو ما تسبب في مخاطر تهدد العالم كله.
https://twitter.com/MOHW_Taiwan/status/1248915057188024320
وكان المسؤولون عن الصحة في الصين قد ذكروا لوسائل الإعلام أن الحالات المصابة في بداية ظهور الفيروس لا يعتقد أنها بمرض سارس، وأنه لا تزال العينات تحت الفحص، والمرضى معزولون للعلاج، وقد تساءلت تايوان عبر رسالتها الإلكترونية الواردة من قبل مركز تايوان لمكافحة الأمراض والوقاية منها لمنظمة الصحة العالمية عن المزيد: «سنكون ممتنين للغاية إن كان لديكم أي معلومات ذات صلة لمشاركتها معنا».
ولا تعترف منظمة الصحة العالمية بتايوان، تماشيا مع قرارات الأمم المتحدة.
وتقع تايوان على بعد حوالي 80 ميلاً قبالة ساحل الصين، لكنها أعلنت نفسها دولة مستقلة لأكثر من 70 عاماً. لكن الصين ترفض الاعتراف بسيادة تايوان وتحارب باستمرار لإعادتها إلى سيطرة بكين.
جدير بالذكر أن تايوان سجلت حتى الآن 393 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها 338 حالة لأشخاص قادمين من الخارج. كما بلغت حالات الوفاة بالفيروس ست حالات بالإضافة إلى شفاء 124 مريضا.
وذكر تقرير لشبكة «فوكس» الأميركية أن التوترات بين تايوان ومنظمة الصحة العالمية دفعت الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى التفكير في سحب التمويل من المنظمة التابعة للأمم المتحدة.
والولايات المتحدة هي أكبر مانح للمنظمة وقدمت لها أكثر من 400 مليون دولار العام الماضي وهو ما يمثل نحو 15 في المائة من ميزانيتها.
وكان ترمب قد غرد الثلاثاء الماضي بأن منظمة الصحة العالمية فشلت في التعامل مع تفشي فيروس كورونا المستجد، واتهم المنظمة بأنها ركزت للغاية على الصين. وكتب في تغريدة على «تويتر»: «لقد أخفقت منظمة الصحة العالمية حقاً... لسبب ما، تحصل على التمويل الأكبر من الولايات المتحدة، ولكن تركز للغاية مع الصين... سوف نلقي نظرة فاحصة على هذا الأمر».
وأبدى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ثقته أمس (الاثنين) في استمرار تمويل الولايات المتحدة للمنظمة التابعة للأمم المتحدة رغم انتقاد ترمب لها بشأن تعاملها مع جائحة كورونا.