انطلاق اجتماع «أوبك+» لبحث إعادة توازن أسواق البترول

انطلقت مساء الخميس، أعمال الاجتماع الافتراضي لـ«أوبك+» ومجموعة من الدول المنتجة الأخرى الذي دعت إليه السعودية الأسبوع الماضي.
ويهدف الاجتماع، الذي ترأسه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية.
وتؤكد السعودية سعيها الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي، وبذلت خلال الفترة الماضية جهوداً للتوصل إلى اتفاق في المجموعة، وقامت بحشد التأييد لذلك من 22 دولة، من دول (أوبك+)، إلا أنه تعذر ذلك؛ لعدم الحصول على الإجماع.

من جانبها، نقلت وكالة «رويترز» في وقت سابق اليوم، عن مصدر في أوبك وآخر روسي، قولهما إن «المجموعة ومنتجي النفط الآخرين سيبحثون تخفيضات كبيرة على إنتاج النفط تصل إلى 20 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل 20 بالمئة تقريبا من الإمدادات العالمية».
وذكر مصدر «أوبك» أن «ذاك اتفاق عالمي»، لكنه لم يوضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستشارك، وهو ما تصر عليه روسيا ومنتجو المجموعة، بحسب الوكالة.
وأفاد مصدران في «أوبك+» لـ«رويترز» أن «المجموعة تدرس اتفاقاً لتخفيضات إنتاج النفط يستمر لعامين على الأقل» و «تبحث تخفيضات يمكن تطبيقها تدريجياً».
من جهته، يرى وزير الطاقة الأميركي، دان برويليت، أن دول «أوبك+» تستطيع بسهولة خفض إنتاج النفط عشرة ملايين برميل يومياً، وقال خلال مقابلة مع «سي.إن.بي.سي»: «أعتقد أنهم يستطيعون بسهولة الوصول إلى عشرة ملايين، وربما أكثر، وبلا ريب أكثر إذا ضمت الدول الأخرى المنتجة للنفط، دولا مثل كندا والبرازيل وآخرين. هذا ممكن بسهولة»، مبدياً تفاؤله بالتوصّل إلى «اتفاق من أجل استقرار الأسواق».