المغرب يفرض ارتداء الكمامات... والإصابات ترتفع إلى 1184

أعلنت وزارة الصحة المغربية مساء امس الثلاثاء تسجيل 64 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس {كورونا} المستجد (خلال 24 ساعة )، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 1184 حالة.
وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحافي، أنه تم تسجيل عشر وفيات جديدة ليصل العدد الاجمالي للوفيات الى 90 حالة حتى حدود الساعة السادسة من مساء امس، فيما تم تسجيل 12 حالة شفاء جديدة ليرتفع العدد الاجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء الى 93 حالة.
ووسط هذا الارتفاع في حالات الإصابة بالفيروس، بات لزاماً على المغاربة ارتداء الكمامات عند مغادرة منازلهم، بدءاً من أمس الثلاثاء. وسيتعرض مخالفو القرار إلى عقوبات بالسجن أو أداء غرامات مالية.
وقررت السلطات المغربية العمل بإجبارية وضع «الكمامات الواقية» في البلاد بالنسبة إلى جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن، في الحالات الاستثنائية المقررة سلفاً.
وأوضح بيان مشترك لوزارات الداخلية والصحة والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي «في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وتبعاً لتعليمات الملك محمد السادس، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة لمرسوم القانون رقم 2.20.292». وأضاف البيان أنه «لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، عبأت السلطات مجموعة من المصنّعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطنية»، مشيراً إلى أنه «تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيماً للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19)».
وخلص البيان إلى أن «وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من مرسوم قانون رقم 2.20.292»، التي تنص على عقوبة «الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وأداء غرامة تتراوح بين 300 درهم (31 دولاراً) و1300 درهم (137 دولاراً) أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد».
في سياق متصل، حذّر المغرب مراسلي المنابر الصحافية الأجنبية المعتمدة في المغرب من تجنب الدقة في نشر المعطيات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، أو تضخيم بعض الوقائع بغرض الإثارة، ودعتهم إلى التقيّد بالضوابط المهنية.
وأفادت وزارة الثقافة والشباب والرياضة - قطاع الاتصال، في بيان، بأنه في إطار تتبع ومواكبة عمل مراسلي المنابر الإعلامية الأجنبية المعتمدة في المغرب، رصدت مديرية الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة «عدداً من التجاوزات والمخالفات المهنية» من بعض مراسلي المنابر الصحافية الأجنبية المعتمدة في المغرب، خصوصاً فيما يتعلق بتغطية تطورات «كوفيد 19» وتداعياته.
وأوضحت الوزارة أنه لوحظ في هذا الصدد أن «بعض التقارير والتغطيات الإخبارية التي جرى بثها خلال الفترة الأخيرة من طرف منابر صحافية أجنبية، تضمنت إماً أرقاماً ومعطيات غير دقيقة أو جزئية، أو وقائع جرى تضخيمها وإخراجها من سياقها، وذلك بهدف الإثارة.