دعوات لإلغاء كذبة أبريل: «أزمة كورونا فاقت الخيال»

بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في إصابة ووفاة الآلاف حول العالم، انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية لإلغاء «كذبة أبريل»، التي يحتفل بها عالمياً في هذا الوقت من العام بمشاركة الخداع والكذبات والمزاح.
واحتدم النقاش حول إلغاء كذبة أبريل على موقع «تويتر»، حيث أكد الكثير من رواد الموقع أن الكارثة التي يمر بها العالم الآن، تستوجب أن يكون الناس أكثر تحملاً للمسؤولية وأكثر مراعاة للحزن الذي يخيم على المواطنين في مختلف أنحاء العالم، وأن يكفوا عن إطلاق المقالب والمزاح في هذه الأوقات العصيبة.
وغرد أحد مستخدمي «تويتر» قائلا: «يجب إلغاء كذبة أبريل هذا العام احترامًا لجميع ضحايا كورونا وتضامنًا مع جميع المرضى الذين يحاربونه اليوم. لا يزال من الصعب تصديق هذا الوباء والأحداث المحيطة به؛ اليوم ليس الوقت المناسب للمزاح والنكات والضحك».
https://twitter.com/KhaledAJ/status/1245238755411333120?s=20
ومن جهته، كتب مستخدم آخر: «ما يحدث في العالم الآن هو (المقلب الأسوأ) على الإطلاق، لسنا بحاجة لكذبة أبريل»، في حين غرد آخر: «كذبة أبريل كانت ستبدو منطقية إذا كان كل شيء على ما يرام، ولكن الآن كل ما نمر به هو عبارة عن مقلب واحد كبير نحتاج فقط إلى إنهائه».
https://twitter.com/TechnicallyRon/status/1245273673751236608?s=20
وعلى النقيض، أعربت إحدى المستخدمات عن معارضتها لإلغاء الكذبة قائلة: «يجب ألا نلغي يوم كذبة أبريل. الآن أغلبنا بحاجة إلى الضحك أكثر من أي وقت مضى»، وقد أيدتها مستخدمة أخرى في هذا الرأي وغردت قائلة: «نحن نقوم بالمزاح مع أصدقائنا وأقاربنا فقط. نحن نمر بالكثير من الكآبة والعذاب في الوقت الحالي».
https://twitter.com/heatherbimages/status/1245069100793114625?s=20
https://twitter.com/hotmessexpressx/status/1245025832382402562?s=20
وكان موقع «بيزنس إنسايدر» قد أكد أن شركة «غوغل» قررت عدم المشاركة في «كذبة أبريل» هذا العام، وذلك تضامناً مع المصابين بـ«كورونا» وعائلات الضحايا.
وقالت الصحيفة إنها حصلت على رسائل إلكترونية داخلية أرسلها لورين توهيلن رئيس التسويق للعاملين، يؤكد فيها إلغاء هذه المناسبة هذا العام.
وعادة ما يشارك عدد من المؤسسات ووسائل إعلام في يوم «كذبة أبريل» ويقومون بتكذيبها عقب ذلك.
وأمس (الثلاثاء)، حذرت الهند وتايلاند وألمانيا من إطلاق النكات بشأن فيروس كورونا المستجد بمناسبة «كذبة أبريل»، وأكدت الحكومة التايلاندية أن هذا الأمر يعاقب عليه قانون بالسجن لمدة تصل إلى خمسة أعوام.
ونشرت إدارة العلاقات العامة التابعة للحكومة التايلاندية رسماً بيانياً على حسابها على موقع «تويتر»، قالت فيه «إنه من المخالف للقانون أن يقوم أي شخص بادعاء إصابته بـ(كوفيد - 19) في يوم كذبة أبريل هذا العام».
وجاء في النص المصاحب للمنشور الوارد على موقع «تويتر»: «يعاني الناس في أنحاء العالم من تفشي (كوفيد - 19)، وهو سبب كافٍ لضرورة أن يكون الناس أكثر مراعاة، وألا يستخدموا ذلك كمقلب أو مزحة».
يذكر أن فيروس كورونا تسبب في إصابة تحديث 860 ألف شخص حول العال ووفاة أكثر من 42 ألف آخرين.
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إيطاليا وإسبانيا والصين وألمانيا وفرنسا وإيران والمملكة المتحدة.