وباء «كورونا»... 38466 ضحية و3.6 مليار شخص في الحجر المنزلي

يواصل الوباء الذي سببه فيروس كورونا «كوفيد – 19» هزّ الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في معظم أنحاء العالم. وقد أودى بأكثر من 38 ألف شخص حتى الآن، علماً أن الرقم يرتفع كل يوم وساعة بعد أخرى.
وتتصدّر واجهة المشهد المأساوي الأرقام الصادمة والمقلقة، فقد قتل الفيروس ما لا يقلّ عن 38466 شخصاً في العالم منذ ظهوره في ديسمبر (كانون الأول) في الصين، وفق حصيلة أعدّتها اليوم (الثلاثاء) وكالة الصحافة الفرنسية، استناداً إلى مصادر رسمية. وتمّ تشخيص إصابة أكثر من 791 ألف شخص في 185 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء.
وإيطاليا هي الدولة الأكثر تضرراً من المرض مع 11591 وفاة، تليها اسبانيا مع 8189 وفاة، والصين القارية مع 3305 وفيات، ثمّ الولايات المتحدة مع 3170 وفاة وفرنسا التي سجلت 3024 وإيران 2898.
وتوفيت في بلجيكا فتاة تبلغ من العمر 12 عاما تأكدت إصابتها بالمرض، وفق ما ذكر مسؤولون صحيون الثلاثاء.
وأعلنت الولايات المتحدة وجود 164610 حالة مثبتة حتى الآن. وفي غمرة الهلع الذي يصيب نيويورك، وصلت سفينة-مستشفى عسكرية مجهزة بألف سرير الى مرفأ في المدينة من أجل تخفيف العبء عن المستشفيات ونقل المرضى الذين يتطلبون عناية غير مرتبطة بفيروس كورونا المستجد.
وفي التطورات، سلمت أوروبا معدات طبية الى إيران في اطار آلية «انستكس» للمقايضة التجارية التي تسمح بالالتفاف على العقوبات الأميركية والتي تُستخدم للمرة الأولى منذ إنشائها في يناير (كانون الثاني) 2019.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب إرسال تجهيزات طبية فائضة عن الحاجة إلى إيطاليا بقيمة 100 مليون دولار. كما وعد بإرسال أجهزة تنفس صناعي إلى دول أوروبية أخرى متضررة جداً من الفيروس، مع تزايد قدرات الإنتاج المحلية في الولايات المتحدة.
وفي سياق التدابير الوقائية اللافتة، قررت حكومة بنما تشديد إجراءات الحجر اعتبارا من غد (الأربعاء) لمدة 15 يوماً، بحيث سيُسمح للرجال بالخروج للتمون أيام الثلاثاء والخميس والسبت، فيما تخصص أيام الإثنين والاربعاء والجمعة للنساء. ويُحظر الخروج على الجميع الأحد.
أما المكسيك فقد أعلنت حال الطوارئ الصحية أمس (الإثنين) حتى 30 أبريل (نيسان) مع تعليق كل الأنشطة غير الأساسية.
وعموماً، دعي أكثر من 3.6 مليار شخص، أي 46.5% من البشر الى البقاء في منازلهم.