الشرطة الأوروبية ترصد ارتفاع منسوب الجريمة خلال أزمة «كورونا»

ارتفعت معدلات الجريمة بسرعة في ظل الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، إذ يقوم المجرمون والعصابات المنظمة بتكييف أساليبهم، وفقاً لهيئة الشرطة الأوروبية «يوروبول» التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.
وحذرت اليوروبول في تقرير نشر في لاهاي اليوم (الجمعة) ونقلته وكالة الأنباء الألمانية، من أن المحققين اكتشفوا تزايد حالات الجرائم السيبرانية والاحتيال والسرقة والتزوير.
وأفاد التقرير بأن بيع مواد الوقاية الصحية المزيفة، بما في ذلك الأقنعة والمواد المطهرة والأدوية، ارتفع بشكل كبير منذ بداية الأزمة. وأضاف أنه تم في مارس (آذار) الجاري ضبط نحو 34 ألف قناع مزيف للعمليات الجراحية خلال عمليات للشرطة على مستوى العالم ضد الأدوية المزيفة التي تشمل الأدوية المضادة للفيروسات، والأدوية المضادة للملاريا (كلوروكوين) والفيتامينات.
وقالت مديرة اليوروبول البلجيكية كاترين دي بول إن هذا أمر غير مقبول، لافتةً إلى أن «هذه الأنشطة الإجرامية خلال أزمة صحية يمكن أن تعرض حياة البشر للخطر».
كما حذرت اليوروبول من مجرمي الإنترنت ، خصوصاً أن العديد من الأشخاص يعملون الآن من المنزل حيث قد تكون بياناتهم واتصالهم بشبكة الإنترنت أقل أماناً.
وتتوقع هيئة الشرطة الأوروبية حدوث زيادة سريعة في حالات الاحتيال. وذكر التقرير في هذا الصدد أن «المحتالين كيّفوا الأنماط الجرمية بسرعة واستغلوا مخاوف الناس خلال الأزمة».