السعودية تعلّق عمل الدوائر الحكومية وتغلق الأسواق لمحاصرة «كورونا»

عزّزت دول الخليج من إجراءاتها في منع التجمعات البشرية عبر عدة قرارات تهدف إلى وقف تفشي فيروس «كورونا» («كوفيد - 19»)؛ إذ أصدرت الجهات الرسمية في السعودية قراراً بتعليق الحضور لمقرات العمل في الجهات الحكومية كافة لمدة 16 يوماً، باستثناء القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم، إضافة إلى إغلاق المجمعات التجارية والحدائق والشواطئ، ومنع الأكل والشرب في المطاعم عدا محال التموينات والصيدليات ووسائل توصيل الطعام. فيما أعلنت وزارة الدفاع الكويتي إنشاء مستشفى ميداني للحجر الصحي.
يأتي ذلك في الوقت الذي بلغت فيه الحالات المؤكدة في دول الخليج نحو 700 حالة مصابة بفيروس «كورونا» الجديد، كان آخرها تسجيل الكويت 8 حالات جديدة، أمس، وتسجيل عمان لحالتين، والإمارات 12 حالة وقطر 65 حالة، بينما تماثلت حالتان للشفاء في الكويت وحالة في السعودية.

السعودية
أعلنت الحكومة السعودية، مساء أمس، تعليق العمل لمدة 16 يوماً في الدوائر الحكومية كافة، باستثناء القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم، اعتباراً من اليوم.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في وزارة الداخلية أن هذا الإجراء {يأتي استكمالًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار الجهود الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد}.
وتتضمن الإجراءات إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية مثل {التموينات الغذائية والسوبرماركت والهايبرماركت وما في حكمها}، على أن تلتزم بتعقيم عربات التسوق فيها بعد كل مستخدم من العملاء. ولا يشمل هذا الإجراء المحلات الواقعة على الشوارع التجارية، على أن لا تكون ضمن مجمعات تجارية، إضافة إلى إغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية، واقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحلات، ومنع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها، وإيقاف جميع أنشطة المزادات والحراجات وإقفال مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتاً، والحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة، وقصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الالكتروني والهاتفي قدر الإمكان، وأن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية ومتابعة تنفيذ هذه التعليمات كافة وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24 ساعة.
كما نصت التعليمات على {قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة والجمعيات الخيرية لتقليل أعداد حضور الموظفين والعاملين إلى مقرات العمل وتعزيز العمل الإلكتروني عن بعد من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة مع استمرار الأعمال الأساسية والحساسة للقطاعات الأمنية والصحية}.
وتمنح الإجراءات فئات بينها الحوامل وذوو الأمراض التنفسية أو القلبية وأمراض نقص المناعة المكتسبة منها أو الوراثية ومستخدمو أدوية مثبطات المناعة والخاضعون للمعالجة من الأورام، فرصة العمل عن بعد، بموجب تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهراً واحداً، أما الممارسون الصحيون في القطاع الخاص فيخضعون لتقييم المنشأة التي يعملون بها.
كما تلزم جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن وصول العدد الإجمالي للإصابات بفيروس «كورونا» الجديد إلى 118 حالة، وذلك بعد رصد وتسجيل 15 حالة إصابة جديدة، فيما تعافت منه ثلاث حالات، وأن من بين الحالات حالة كانت في وضع حرج، وتحسّنت، أمس، وتم رفع أجهزة التنفس الصناعي عنها، ويجري تقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة.
وفي الوقت الذي تماثلت فيه ثالث حالة للشفاء بالسعودية، أشار الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى تحسُّن مستمر للحالة الحرجة في أحد مستشفيات الرياض، وذلك خلال حديثه لوسائل الإعلام، في الإيجاز اليومي، أمس (الأحد).
وكشفت الوزارة أن الحالات المسجّلة هي لمقيمين اثنين من الجنسيتين الفلبينية والإندونيسية، كانا مخالطين لحالات سابقة، وهما معزولان حالياً بمنشأة صحية في الرياض، وأن هناك 5 حالات إصابة لمواطنين كانوا مخالطين لحالات سابقة، وهم معزولون الآن بمنشأة صحية بالقطيف، إضافة إلى حالة لمقيم إسباني قادم من إسبانيا، وهو معزول حالياً بإحدى المنشآت الصحية في محافظة الخبر، وحالتين لمواطنتين، الأولى قادمة من إسبانيا، والثانية قادمة من بريطانيا، وهما معزولتان بمنشأة صحية في مدينة الظهران، كما أشارت إلى حالتي إصابة لمواطن ومواطنة، الأول قادم من إيران، والثانية قادمة من العراق، وهما معزولان بمنشأة صحية في القطيف، كما توجد حالة لمواطن قادم من مصر، وهو معزول بمنشأة صحية بالدمام، وحالتين لمواطنين، الأول قادم من بريطانيا، والثاني قادم من سويسرا، وهما معزولان بمنشأة صحية بجدة.
وحول جاهزية الأنظمة التقنية في السعودية بعد قرارات التحول الإلكتروني في (التعلُّم أو العمل عن بعد) لعدد من مناشط الحياة مثل التعليم والعمل، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن الأجهزة لهذا التحول تم توفيرها خلال ساعات قليلة منذ الإعلان عن الإيقاف، وتطبيق الخطط والإجراءات التي تتعلق بالتعليم أو العمل عن بعد، مشيراً إلى أن الأجهزة الحكومية بادرت في تنفيذ خططها للتقليل من المخاطر.
وبدأ، أمس (الأحد)، سريان قرار تعليق جميع الرحلات الدولية، وتماشياً مع هذا القرار، أتاحت المديرية العامة للجوازات خدمة تمديد تأشيرات الزيارة بجميع أنواعها للزائرين الموجودين داخل السعودية، وذلك من خلال منصة «أبشر» الإلكترونية أو بمراجعة إدارات في حال تعذر تمديدها إلكترونياً. كما وجه وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، جميع فروع الوزارة بمناطق المملكة، بمنع إدخال مياه الشرب بكل أنواعها مؤقتاً إلى جميع المساجد والجوامع.
ومواصلة للإجراءات التي تسعى لصدر فيروس «كورونا»، أصدرت الهيئة العامة للموانئ تعميماً يقضي بإيقاف الرحلات البحرية، ما عدا البضائع مؤقتاً بين السعودية وكل من الإمارات، والكويت، والبحرين، وعمان، والعراق، ولبنان، وسوريا، ومصر، وكوريا الجنوبية، والصين، ودول الاتحاد الأوروبي، وسويسرا، والهند، وباكستان، وتركيا، وإريتريا، وسريلانكا، وإثيوبيا، وكينيا، والسودان، وجيبوتي، والصومال، وجنوب السودان، والفلبين. ويستثنى منها رحلات الإجلاء والشحن والتجارة.
وتنفيذاً لقرار وزارة الشؤون البلدية والقروية، وجهت أمانات المناطق في السعودية بإغلاق جميع الأسواق الشعبية، إضافة إلى إغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية، وتعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات. وكذلك منع الأكل والشرب داخل المطاعم والمقاهي، عدا خدمات السيارات ووسائل التوصيل.
وأصدر المجلس الأعلى للقضاء في السعودية، قراراً يقضي بتأجيل جلسات جميع القضايا المنظورة لدى جميع المحاكم، اعتباراً من اليوم (الاثنين) «وحتى إشعار آخر»، على أن تُستأنف كلياً أو جزئياً بقرار من رئيس المجلس، كما تضمن القرار إعادة جدولة جميع الجلسات المؤجلة فترة التأجيل، وأن يكون لها أولوية في المواعيد، ويشعر أطراف الدعوى بالطرق الإلكترونية.
وأكد القرار على استمرار المحاكم في النظر في القضايا المستعجلة، أو التي تتطلب طبيعتها اتخاذ إجراءات مستعجلة لا تحتمل التأخير «وفقاً لما تراه الدائرة القضائية أو رئيس المحكمة بحسب الحال». كما أكد المجلس أن المحاكم ستستمر في إجراءات المحاكمة والترافع عن بعد، وفرض تبادل المذكرات بين أطراف الدعوى إلكترونياً وتسلمها، وطلب ما تحتاج إليه من مستندات أو وثائق، وإيداع مسودات الأحكام، وتسليم الأحكام إلكترونياً، واستقبال الاعتراضات «مما لا يتطلب حضور الأطراف للمحكمة»، على أن يكون ذلك عبر أنظمة وزارة العدل الإلكترونية.

الكويت
وأعلنت الكويت تجهيز مستشفى ميداني للحجر الصحي، حيث قامت هيئة الخدمات الطبية بالجيش الكويتي بإعداد وتجهيز مخيم (الدفاع) في منطقة صبحان، ليكون مستشفى ميدانياً للحجر الصحي، إضافة إلى تخصيص الجيش المجمع الطبي الشمالي في منطقة الجهراء محجراً صحياً، وذلك بعد تجهيز وتزويد هذه المواقع بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة، بجانب زيادة عدد غرف العناية المركزة وغرف العزل الصحي في مستشفى للقوات المسلحة.
وأعلن وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح عن شفاء حالتين جديدتين من مصابي فيروس «كورونا»، ليرتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 9 حالات، من أصل 112 حالة مسجلة.

الإمارات
من جهتها، أعلنت الإمارات عن رصد 12 حالة إصابة جديدة بفيروس «كوفيد - 19» تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين القادمين من خارج البلاد لإصابات أُعلِن عنها مسبقاً، وكانوا جميعهم في الحجر الصحي وبعض الحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج.
وقالت وزارة الصحة الإماراتية إن الحالات الجديدة تعود لجنسيات مختلفة شملت شخصاً من كل من جنوب أفريقيا، وأستراليا، والصين، والفلبين، ولبنان، وبريطانيا، وإيطاليا، وإيران، والإمارات، وثلاثة أشخاص من الهند، وأكدت أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وجرى رصدها من خلال الإبلاغ المبكر والتقصي النشط والمستمر، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 98 حالة.
وأكدت الوزارة التعاون المستمر مع جميع الجهات المعنية في الدولة لرصد ومتابعة الفيروس والتعامل معه وفق أعلى المعايير الطبية، لحماية المجتمع بعدة إجراءات احترازية، منها إجراءات الكشف الحراري والفحوصات في منافذ الدولة، وعزل المصابين أو مَن يُشتبه به من أفراد المجتمع في غرف العزل الصحي التي تم تجهيزها وفق أعلى المعايير المعتمدة، حسب إجراءات «منظمة الصحة العالمية»، وتتوفر بها جميع الاشتراطات الصحية والوقائية ويتم فيها اتباع جميع مبادئ التطهير والتعقيم المستمر لمكافحة العدوى.

البحرين
من البحرين، أعلنت وزارة شؤون الشباب والرياضة وقف النشاط الرياضي داخل الصالات المغلقة، وتعليق حضور الجماهير والمشجعين والمتابعين في جميع المباريات والمسابقات والفعاليات والأنشطة الشبابية والرياضية في جميع المنشآت الشبابية والرياضية بالبحرين حتى إشعار آخر، إضافة إلى وقف ممارسة جميع الألعاب الرياضية بداخل الصالات الرياضية والملاعب المغطاة وحمامات السباحة حتى إشعار آخر، كما جاء في القرارات، استمرار الألعاب والأنشطة الرياضية التي تتم ممارستها في الأماكن المفتوحة، من دون جمهور.

عمان
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة العمانية عن تسجيل حالتين إصابة جديدة بمرض فيروس «كورونا» لمواطنة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا وتخضع للعزل المنزلي، ولمقيم ويتلقى العلاج بالمستشفى حالياً، وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 22 حالة 18 حالة منها مرتبطة بالسفر إلى إيران، وحالتان مرتبطتان بالسفر إلى إيطاليا، وجارٍ التقصي الوبائي عن حالتين.

قطر
وسجلت قطر أمس 65 حالة جديدة لترتفع الحالات فيها إلى 337 حالة، في وقت قررت وقف جميع الرحلات الجوية الآتية إليها، ووسائل المواصلات والنقل العامة، لمدة 14 يوماً، قابلة للتمديد، كإجراء احترازي، بعد اجتماع اللجنة العليا لإدارة الأزمات الخاص بمكافحة فيروس «كورونا» المستجد.