«أوبك» تحذّر من المصافحة والعناق وتفحص حرارة الوزراء

حين يصل وزراء «أوبك» إلى فيينا لاتخاذ قرار بشأن سياسة إنتاج النفط كان معتاداً أن يصاحب اجتماعاتهم التعبير عن العلاقات الأخوية بين الرجال المسؤولين عن ثلث إمدادات الخام العالمية.
ولكن هذه المرة، وإذ يكافح العالم تفشي فيروس «كورونا» فقد صدرت تعليمات صارمة: لا للمصافحة ولا للعناق واغسلوا أياديكم كثيراً.
وعند دخول الوزراء والوفود مقر منظمة «أوبك» في العاصمة النمساوية تستقبلهم لوحة كُتب عليها «تجنبوا الالتصاق»، وتضيف: «تجنبوا المصافحة والعناق»، ولتفادي أي سوء فهم وُضعت لوحة لشخصين يتعانقان وعليها علامة خطأ كبيرة باللون الأحمر.
وكإجراء احترازي إضافي، قُلص عدد الوفود المشاركة في اجتماعات فيينا ومُنع الصحافيون من دخول مقر «أوبك».
وخارج المقر كان عدد الصحافيين الذين يتجمعون بشكل اعتيادي حول الوزراء وهم في طريقهم من وإلى الفنادق أقل من المعتاد بشكل ملحوظ.
وقبل دخول مقر المنظمة اليوم (الأربعاء)، جرى فحص درجة حرارة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، وعدد من وزراء ووفود «أوبك».
وقال مصدر تحدث لـ«رويترز» من داخل المقر: «إذا وصل أي شخص (لمقر) (أوبك) وكانت درجة حرارته أعلى من 37.5 درجة مئوية سيصدر إنذار».
وقال مندوب لدى «أوبك»: «أبلغت الناس أنني لن أصافحهم»، وفق «رويترز».
وفي الأثناء، نشر الحساب الرسمي للمنظمة على «تويتر» فيديو للأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، وهو يصافح وزير النفط الروسي بـ«الأقدام».
https://twitter.com/OPECSecretariat/status/1235188859903848453