الديمقراطيون يحذرون من تجاهل المحاولات الروسية للتأثير على الانتخابات الأميركية

عاد موضوع التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية إلى الواجهة عشية الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا. وتسربت معلومات عن اجتماع سري بين مسؤولين في الاستخبارات الأميركية ونواب في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، مفادها أن روسيا تحبذ فوز ترمب في الانتخابات المقبلة. وبحسب مصادر فإن المسؤولين الاستخباراتيين قالوا للمشرعين خلال الاجتماع الذي عقد في الثالث عشر من فبراير (شباط) إن روسيا تنوي التدخل في الانتخابات الرئاسية العام الجاري، إضافة إلى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وثارت ثائرة الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء لدى سماع هذه الأنباء، لكن أسباب الغضب اختلفت.
فقد استشاط الرئيس الأميركي دونالد ترمب غضباً عندما علم بأن المدير المؤقت للاستخبارات الوطنية جوزيف مغواير أعطى الضوء الأخضر لعقد هذا الاجتماع، وهو يعلم أن الديمقراطيين الموجودين في اللجنة قد يستعملون المعلومات التي قدمت لهم ضد ترمب في الانتخابات. ويتخوف الرئيس الأميركي تحديداً من وجود عدوه اللدود، رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف في الاجتماع، خاصة في ظل العلاقة المضطربة التي جمعت بينهما منذ ترؤس شيف لإجراءات عزل الرئيس.
وعلى ما يبدو فإن ترمب وبعد الاطلاع على تفاصيل الاجتماع السري من صديقه كبير الجمهوريين في لجنة الاستخبارات ديفين نونيس، قرر إعفاء مغواير من منصبه وتعيين السفير الأميركي لدى ألمانيا المقرب منه ريتشارد غرينيل مديراً مؤقتاً للاستخبارات الوطنية. وأعلن ترمب في تغريدة عن استبدال مغواير قائلاً: «أشكر سفيرنا العظيم لألمانيا ريتشارد غرينيل على قبوله لتسلم المنصب موقتاً. سوف أعين مرشحاً دائماً للمنصب في وقت قريب!»، وكان مغواير مرشحاً أساسياً لتسلم منصب مدير الاستخبارات الوطنية بشكل دائم، لكن هذا الاجتماع قضى على حظوظه بعد أن اتهمه ترمب بعدم الولاء.
وبعد إعفاء مغواير من منصبه، بدأت مخاوف الرئيس بالتحقق، فغرّد شيف: «نحن نعتمد على مجتمعنا الاستخباراتي لإبلاغ الكونغرس بأي تهديد متعلق بتدخل أجنبي في انتخاباتنا. إذا صحت التقارير التي تفيد بأن الرئيس يتدخل في هذا الموضوع فهو يهدد جهودنا بوقف التدخل الأجنبي. ونحن حذرنا من ذلك من قبل».
موقف كررته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لكن بلهجة أكثر حدة فغردت قائلة: «الناخب الأميركي يجب أن يختار الفائزين في الانتخابات الأميركية، وليس فلاديمير بوتين. كل أعضاء الكونغرس يجب أن يدينوا جهود الرئيس المزعومة بتجاهل التهديدات المحدقة بديمقراطيتنا وتسييسه للمجتمع الاستخباراتي». وأضافت بيلوسي أنها طلبت عقد اجتماع حول أمن الانتخابات في العاشر من مارس (آذار) لمتابعة الموضوع. وتصاعدت حدة الهجوم الديمقراطي فقال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس النواب بيني تومسون: «إن الرئيس الأميركي لا يريد أن يصدق وجود أي تدخل أجنبي لأن غروره لا يسمح له بالاعتراف أن روسيا تتدخل لصالحه». وتابع تومسون: «إن طرد مغواير لأن فريقه قدم معلومات صريحة للجنة الاستخبارات في الكونغرس حول التدخل الروسي في الانتخابات يشير إلى أن الرئيس لا يرفض وقف التدخل الأجنبي فحسب بل يدعو إليه».
كلمات قاسية موجهة لترمب على الرغم من أن تقرير الاستخبارات الذي قدم إلى الكونغرس لا يدل على أن روسيا اتخذت حتى الساعة أي خطوات فعلية لمساعدة ترمب، لكنها تحبذ فوزه في الانتخابات لأنها تعتقد أن إدارته قد تكون أقرب لأجندة الكرملين من غيرها.
غضب ترمب من تقديم هذه المعلومات لأعضاء الكونغرس قابله كذلك غضب جمهوري، فأغلبية الجمهوريين يوافقون ترمب الرأي بأن الديمقراطيين سيستعملون ملف التدخل الروسي للتشكيك بالانتخابات، كما فعلوا في السابق، وهذا ما تحدث عنه زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الذي غرد قائلاً: «الآن فهمت لماذا يستمر الجمهوريون في مجلس الشيوخ بصد قوانين لضمان أمن الانتخابات. هم يفضلون السماح لبوتين بالفوز على مواجهة ترمب». ما يتحدث عنه شومر هو رفض الجمهوريين لتمرير عدد من المشروعات التي طرحها الديمقراطيون للتأكد من أمن الانتخابات بسبب ما وصفوه بتدخل الدولة في شؤون الولايات. لكنهم دعموا تخصيص مبلغ 425 مليون دولار لمساعدة الولايات على تحسين أمن الانتخابات. هذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤولون استخباراتيون عن قلقهم من التدخل الأجنبي في الانتخابات الأميركية، فقد سبق وقالت مستشارة أمن الانتخابات في مكتب الاستخبارات الوطنية شيلبي بيرسون إن مشكلة التدخل ليست روسية فحسب، «نحن قلقون من الصين وإيران ومجموعات لا تنتمي إلى دولة معينة تمارس القرصنة.. وبصراحة حتى بعض الأميركيين قد يسعون للتأثير سلباً على الثقة بسير الانتخابات» على حد قول بيرسون التي ترأست الاجتماع السري مع النواب. مما لا شك فيه أن موضوع التدخل الروسي سوف يتفاعل أكثر فأكثر مع احتدام المعارك الانتخابية. فقد تزامنت هذه التقارير مع الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا للحزب الديمقراطي؛ حيث يتصدر برني ساندرز استطلاعات الرأي في وقت يعاني فيه كل من نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن وحاكم ساوث بند بيت بوتجاج والسيناتور ايمي كلوبوشار من شح كبير في التبرعات بعد أدائهم المتواضع في مناظرة نيفادا الأخيرة.
عمدة نيويورك السابق مايك بلومبرغ لن يشارك في انتخابات نيفادا، فهو قرر منذ الإعلان عن حملته الانتخابية عدم المشاركة في انتخابات ولايات أيوا ونيوهامشير ونيفادا وساوث كارولاينا نظراً لقلة المندوبين في هذه الولايات.