خبراء صندوق النقد يلتقون رئيس وزراء لبنان في بيروت

قال مصدر لبناني إن فريقا من خبراء صندوق النقد الدولي التقى رئيس الوزراء حسان دياب اليوم (الخميس) في مستهل زيارة لإسداء المشورة لبيروت فيما يتعلق بسبل معالجة أزمة مالية واقتصادية متفاقمة، وفقاً لوكالة «رويترز».
وقال صندوق النقد إن الفريق سيزور لبنان حتى 23 فبراير (شباط) لتقديم مشورة فنية موسعة. ولم يطلب لبنان مساعدة مالية من الصندوق.
وتفاقمت الأزمة الاقتصادية القائمة منذ أمد طويل العام الماضي مع تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال، واندلاع احتجاجات مناهضة للنخب الحاكمة بسبب عقود من الفساد وسوء الإدارة.
ويجب أن تقرر حكومة دياب، التي تولت مهامها الشهر الماضي، ما ستفعله بشأن مدفوعات دين، أبرزها سندات دولية حجمها 1.2 مليار دولار تستحق في التاسع من مارس (آذار).
وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس (الأربعاء) إن إعادة هيكلة الديون هي «الحل الأمثل» للاستحقاقات الوشيكة.
وأوضح مصدر مطلع اليوم أن لبنان سيفحص غدا (الجمعة) مقترحات الشركات المتقدمة بعروض للاضطلاع بدور المستشار المالي والقانوني فيما يتعلق بخياراته.
وأضاف المصدر أن الحكومة اللبنانية تريد البت سريعا بشأن من ستقرر تعيينه للمهمة. وأشار إلى أن الشركات المنافسة إلى الآن على دور المستشار القانوني للبنان هي «ديتشرت» و«كليري جوتليب» و«وايت آند كيس».
وكان لبنان طلب من سبع شركات تقديم مقترحاتها لإسداء المشورة المالية له.
وشكلت الحكومة لجنة مكلفة بإعداد خطة للتعافي الاقتصادي تضم وزراء ومسؤولين من الحكومة، وممثلا عن البنك المركزي وخبراء في الاقتصاد، بحسب نسخة من القرار اطلعت عليها «رويترز».