يونايتد وآرسنال يواجهان كلوب بروج وأولمبياكوس... وأياكس يصطدم بخيتافي

تنطلق الأدوار الإقصائية لمسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) اليوم، حيث يحل مانشستر يونايتد الإنجليزي ضيفاً على كلوب بروج متصدر الدوري البلجيكي، ومواطنه آرسنال ضيفاً على أولمبياكوس اليوناني، وأياكس أمستردام الهولندي أمام خيتافي الإسباني في أبرز مواجهات ذهاب دور الـ32 الذي ستخضع مبارياته لرقابة تقنية الفيديو للمرة الأولى.
وتوجه مانشستر يونايتد إلى بلجيكا لمواجهة كلوب بروج، وهو منتشٍ معنوياً بعد انتصاره مساء الاثنين على الغريم تشيلسي وتعزيز آماله في إمكانية المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
ويضغط يونايتد على تشيلسي رابع القائمة 2 - صفر في عقر دار الأخير (آخر مركز مؤهل لدوري الأبطال)، لكن الآمال زادت بعد قيام الاتحاد الأوروبي (يويفا) باستبعاد جاره مانشستر سيتي عن المسابقة القارية على مدى سنتين؛ ما قد يمنح الخامس مقعداً في المسابقة القارية الأولى الموسم المقبل.
وسيصب الشياطين الحمر تركيزهم حالياً على الدوري الأوروبي الذي يمنحهم فرصة المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل في حال فشلهم في تحقيق ذلك محلياً، شرط أن يتوج باللقب في المباراة النهائية المقررة في غدانسك البولندية في مايو (أيار) المقبل.
وسبق لمانشستر يونايتد أن شارك في دوري أبطال أوروبا من خلال تتويجه بلقب الدوري الأوروبي على حساب أياكس أمستردام الهولندي عام 2016 بعد أن حل خامساً في الدوري.
ولا يمكن الاستهانة بالفريق البلجيكي الذي شارك مطلع الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا قبل أن يحل ثالثاً في مجموعته ويكمل المشوار في هذه المسابقة، علماً بأنه انتزع التعادل من ريال مدريد 2 - 2 بعد أن تقدم بهدفين نظيفين في عقر داره، ملعب سانتياغو برنابيو.
وقد تكون الفرصة سانحة أمام المدرب النرويجي أولي غونار سولسكاير لإشراك مهاجمه النيجيري الجديد أوديون إيغالو المعار إليه من الدوري الصيني أساسياً بعد أن خاض الدقائق الأخيرة ضد تشلسي الاثنين الماضي.
ويستمر غياب الثلاثي المؤثر في صفوف مانشستر لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا وزميله في هذا الخط الاسكوتلندي سكوت ماكتوميناي والمهاجم ماركوس راشفورد.
واعدت سلطات مدينة بروج إجراءات أمنية مشددة تحسباً لأي أعمال شغب من الجماهير واعتبرت المباراة «عالية الخطورة».
وأكد عمدة بروج في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البلجيكية، أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية في المناطق المحيطة بالمباراة تحسباً لحدوث أي أعمال شغب. وتوجد حالة من العداء بين جماهير الفريقين منذ أحداث الشغب التي رافقت مباراتهما معاً في دوري أبطال أوروبا عام 2015.
وتتوقع الشرطة حضور نحو 1500 مشجع لمؤازرة مانشستر؛ وبالتالي تم تشديد الإجراءات الأمنية للحيلولة دون تجدد المناوشات بين جماهير الفريقين. وتعتزم الشرطة البلجيكية اتخاذ عدد من التدابير، من بينها نصب متاريس على بعد كيلومتر واحد من الملعب ومنع بيع المشروبات في عبوات زجاجية.
وسيحلّ آرسنال ضيفاً على أولمبياكوس اليوناني وهو أيضاً منتشٍ بتحسن عروضه المحلية، حيث لم يخسر في أي من مبارياته الثماني الأخيرة بإشراف مدربه الجديد ولاعبه القديم الإسباني ميكيل أرتيتا، لكنه خرج بتعادلات عدة خلال هذه السلسلة، وهو يأمل بالتالي تحويل هذه التعادلات إلى انتصارات.
ويحتل آرسنال مركزاً في وسط ترتيب الدوري الإنجليزي، علماً بأنه خسر نهائي هذه المسابقة الموسم الماضي بسقوطه أمام جاره في العاصمة الإنجليزية تشيلسي.
وأكد البرتغالي بدرو مارتنز، مدرب أولمبياكوس، احترامه الكبير للفريق المنافس بقوله: «قد لا يكون آرسنال قد استهل الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل جيد، لكنه يملك لاعبين رائعين، خطيرين ويستحقون احترامنا».
وكان أولمبياكوس شارك في دوري أبطال أوروبا مطلع الموسم الحالي في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ وتوتنهام قبل أن يكمل المشوار في الدوري الأوروبي.
ويملك آرسنال ترسانة هجومية رهيبة مؤلفة من الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ والفرنسي ألكسندر لاكازيت والعاجي نيكولا بيبي الذي بدأ يظهر في المستوى الذي جعل آرسنال يدفع 75 مليون يورو للتعاقد معه قادماً من ليل الصيف الماضي.
أما أياكس أمستردام الذي حقق المفاجأة الموسم الماضي ببلوغه الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا بإخراجه ريال مدريد وتوتنهام توالياً، فيبدو أنه عاد إلى أرض الواقع الموسم الحالي بعد خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الأهم.
ولم ترحم القرعة الفريق الهولندي الفائز باللقب القاري أربع مرات، بينها ثلاثية توالياً منتصف السبعينات بقيادة نجمه الراحل يوهان كرويف؛ لأنها أوقعته مع خيتافي الإسباني، إحدى مفاجآت الموسم في دوري بلاده.
وهي المرة الأولى التي يخوض فيها خيتافي الأدوار الاقصائية لإحدى المسابقات الأوروبية منذ أن جرّ بايرن ميونيخ الألماني إلى وقت إضافي في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2008.
وأنهى خيتافي، أحد أندية ضواحي مدريد، الموسم الماضي في المركز الخامس بالدوري الإسباني، ويحتل حالياً المركز الثالث بقيادة مدربه خوسيه بوردالاس.
وحذر جناح أياكس الصربي دوشان تاديتش فريقه من مغبة الاستهتار بالفريق المنافس بقوله: «إنهم محاربون، يكافحون من أجل كل كرة، ويبذلون قصارى جهدهم. يتمتع لاعبو خيتافي ببنية جسدية قوية ويتخطون الحدود إذا لزم الأمر».
وستكون المواجهة مثيرة بين النجمين المغربيين لأياكس حكيم زياش ونصير مزراوي من جهة ضد مواطنهما فيصل فجر في الفريق الإسباني.
ويشمل برنامج مباريات اليوم مواجهة ولفرهامبتون الإنجليزي مع إسبانيول الإسباني، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مع باشاك شهير التركي، وإف سي كوبنهاغن الدنماركي مع سلتيك الاسكوتلندي. كما يلتقي كلوج الروماني مع إشبيلية الإسباني، ولودوغوريتس البلغاري مع إنتر ميلان الإيطالي، واينتراخت فرانكفورت الألماني مع سالزبورغ النمساوي، وشاختار دونيتسك الأوكراني مع بنفيكا البرتغالي، وباير ليفركوزن الألماني مع بورتو البرتغالي، وأبويل القبرصي مع بازل السويسري، وإيه زد الكمار الهولندي مع لاسك لينتس النمساوي، وفولفسبورغ الألماني مع مالمو االسويدي، وروما الإيطالي مع غنت البلجيكي، وغلاسجو رينجرز الاسكوتلندي مع براغا البرتغالي.