صفقات الموسم الشتوي تجاوزت مليار يورو... وبرونو الأغلى

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس، تقريره حول تكاليف صفقات انتقال اللاعبين في الدوريات على مستوى العالم خلال الفترة الشتوية المنصرمة يناير (كانون الثاني)، والتي وصلت قيمتها إلى نحو 05.‏1 مليار يورو.
وقال إميليو فارسيا كبير المسؤولين القانونيين في «فيفا»، في بيان: «يبدو إنفاق أندية بطولات الدوري الخمس الكبرى مستمراً في مسار النمو العام للسنوات الماضية، ولعبت هذه الأندية دوراً محورياً في سوق الانتقالات العالمية». وأضاف: «من واجب (فيفا) مراقبة هذه الأنشطة والإبلاغ عنها وتوفير شفافية أكبر لنظام الانتقالات».
وأشار «فيفا» إلى أن أندية بطولات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، (إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا) صرفت وحدها 71.8% من الأموال التي أُنفقت حول العالم خلال تلك الفترة.
وأنفقت بطولات الدوري الخمس الكبرى 824.6 مليون دولار، وهو ما يقل فقط عن يناير 2018 عندما تم إنفاق 1.01 مليار دولار. وكان باب الانتقالات مفتوحاً في 170 دولة حول العالم الشهر الماضي، وهو رقم قياسي، وتم إبرام 4108 صفقات دولية.
ورغم أن 14.1% فقط من إجمالي عدد الانتقالات كان إلى أندية بطولات الدوري الخمس الكبرى، فإن التكاليف التي تكبّدتها تمثل 71.8% من الأموال التي أُنفقت حول العالم. وأنفقت أندية في إنجلترا 298.2 مليون دولار في الانتقالات، وهو الرقم الأعلى في العالم، تلتها ألمانيا (206.1 مليون دولار) بنسبة زيادة 6.83% مقارنةً بفترة الانتقالات في 2019. وكان نادي هيرتا برلين صاحب أكبر قسم من هذه النفقات؛ حيث بلغ حجم استثماراته في شراء لاعبين جدد نحو 80 مليون يورو. وصرفت إيطاليا 126.7 مليون دولار. وكانت بطولات دوري الدرجة الأولى معنية بصرف 93.1% من الإنفاق على الانتقالات الدولية.
وأظهر التحليل أن أغلى صفقة انتقال في الميركاتو الشتوي الماضي كانت تخص البرتغالي الدولي برونو فيرنانديز من سبورتينغ لشبونة إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 55 مليون يورو.