تقدم لكتلة غانتس على نتنياهو في الاستطلاعات

أظهر استطلاع رأي جديد في إسرائيل تقدم كتلة «المركز - يسار» بزعامة بيني غانتس (تحالف «كحول لافان») وتراجع كتلة «اليمين - حريديم» بزعامة بنيامين نتنياهو (الليكود).
وجاء في الاستطلاع الذي نشرته القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي أن كتلة «المركز - يسار» ستحصل على 59 مقعداً، بينما ستحصل كتلة «اليمين - حريديم» على 53 مقعداً فيما لو أجريت الانتخابات البرلمانية اليوم. وأضاف الاستطلاع أن تحالف «كحول لافان» (أو «أزرق أبيض») بزعامة بيني غانتس سيحصل على 35 مقعداً، بينما سيحصل حزب «الليكود» على 33 مقعداً. وفيما يتعلق بثالث أكبر حزب في الكنيست: «القائمة المشتركة» التي تمثل العرب في الداخل، فستتقدم وتحصل على مقعد إضافي عن الانتخابات السابقة، وبالتالي ستحصل على 14 مقعداً. أما حزب «يسرائيل بيتينو» برئاسة أفيغدور ليبرمان فسيحصل على 8 مقاعد، بينما يحصل تحالف «العمل - غيشر - ميرتس» اليساري برئاسة عمير بيرتس على 10 مقاعد، بحسب الاستطلاع.
وفيما يتعلق بالأحزاب اليمينية: فيحصل حزب «شاس» المتدين برئاسة ارييه درعي، وحزب «يهدوت هتوراة» المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان على 7 مقاعد لكل منهما، ويحصل تحالف «يمينا» المتشدد برئاسة نفتالي بينت على 6 مقاعد. في حين حصل حزب «عوتسما يهوديت» برئاسة إيتمار بن غفير على 1.5 في المائة من أصوات الناخبين وبالتالي لا يتجاوز نسبة الحسم.
ووفق الاستطلاع الذي شمل عينة من 700 شخص تقريباً، أجاب 21 في المائة من المستطلعة آراؤهم بأنهم لم يقرروا بعد لمن سيصوتون في الانتخابات.
وردا على السؤال حول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الجديدة، حصل نتنياهو على 44 في المائة، مقابل 32 في المائة لغانتس، فيما قال 16 في المائة من المستطلعة آراؤهم إن أياً من الشخصين غير مناسب لرئاسة الحكومة.
وفي الانتخابات السابقة حصل الحزبان على أرقام قريبة ولم يستطع نتنياهو أو غانتس تشكيل حكومة.
ويشير الاستطلاع الجديد إلى أن «الليكود» وكتلة اليمين والأحزاب الدينية المتشددة لن يكونوا قادرين على تشكيل حكومة بهذا العدد من المقاعد ولا حزب «كحول لافان» مع حلفائه. وهذا يعني أن حزب ليبرمان (يسرائيل بيتنو) سيكون بمثابة بيضة القبان التي تقرر أي الكفتين سترجح من أجل تشكيل حكومة. ويحتاج أي تكتل إلى 61 مقعداً لحسم تشكيل الحكومة.