قطعة نيزك تكشف سراً جديداً عن أقدم مواد الكون

هطل على الصحراء المكسيكية في عام 1969 وابل من الشظايا النارية، بسبب تحطم نيزك منهياً رحلة ملحمية في الفضاء استمرت لمليارات السنين، وربما أطول من ذلك بكثير. وخضع هذا النيزك للكثير من الأبحاث التي أظهرت احتواءه على شوائب وفيرة وكبيرة غنية بالكالسيوم والألمونيوم، التي تعد من أقدم المواد التي تشكلت في النظام الشمسي، لكن الجديد في البحث الذي نشره فريق بحثي أميركي في العدد الأخير من دورية «نيتشر أرسترونمي»، كان في العثور داخل هذا النيزك على مادة تعرف باسم «حبيبات قبل شمسية».
وتشكلت هذه الحبيبات من الغبار النجمي نتيجة تدفق وتبريد الغازات من النجوم التي ولدت قبل النظام الشمسي، حيث يتراوح عمرها بين 5 و7 مليارات سنة، بينما يبلغ عمر النظام الشمسي نحو 4.6 مليار سنة فقط.
وقبل بضعة أسابيع فقط، أعلن فريق من العلماء أن هذه الحبيبات حُدّدت داخل نيزك آخر تحطم على الأرض أيضاً في أستراليا في العام نفسه (1969)، لكن الفرق بين هذا النيزك، والنيزك المكسيكي، هو أن الأسترالي من نوعية «النيازك البدائية»، التي كان من المحتمل احتواؤها على تلك الحبيبات، لكن المفاجأة كانت في وجودها بالنيزك المكسيكي، كما تقول أولغا برافديفتسيفا، الباحثة الرئيسية في الدراسة، بتقرير نشره أول من أمس موقع جامعة واشنطن. وتضيف: «ما يلفت الانتباه في هذه الدراسة هو العثور على تلك الحبيبات داخل قطعة تتكون بشكل أساسي من مزيج معدني غني بالكالسيوم والألومنيوم، يعتبر من أقدم المواد الصلبة التي تشكلت في النظام الشمسي».
وتشكلت الحبيبات قبل الشمسية داخل النيزك المكسيكي، الذي تحتفظ الولايات المتحدة الأميركية بقطعة منه في متحف شيكاغو الميداني، من مادة «كربيد السيليكون» وتمت تسميتها بنيزك «ماري كوري» تكريماً لاسم كيميائية أميركية. ويعتقد الفريق البحثي أن هذه الحبيبات قد تشكلت في الظروف شديدة الحرارة التي سبقت ظهور الشمس.