محكمة أردنية توجه تهمة «الإرهاب» لمتهم بطعن 8 أشخاص بينهم أجانب

وجهت محكمة أمن الدولة الأردنية، أمس الأحد، تهمة «الإرهاب» لأردني طعن 8 أشخاص؛ بينهم 3 سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بمدينة جرش الأثرية شمال المملكة، حسبما أفادت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية داخل قاعة المحكمة.
ووجّه مدعي عام المحكمة لمصطفى أبو رويس (22 عاماً) تهم «القيام بأعمال إرهابية» و«المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية» و«الترويج لأفكار جماعة إرهابية» و«محاولة الالتحاق بجماعة مسلحة وتنظيمات متطرفة».
وأبو رويس أردني من أصل فلسطيني قام في 6 نوفمبر الماضي بطعن 4 أردنيين؛ بينهم دليل سياحي ورجلا أمن، و3 سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية في جرش الواقعة على بعد 51 كيلومتراً شمال عمّان. وقد يحكم عليه في حال إدانته بالسجن لمدة 20 عاماً.
وأفادت لائحة الاتهام بأن أبو رويس «يعتنق فكر عصابة (داعش) الإرهابية، وكان ينوي الالتحاق بتنظيم (داعش)، وكان على تواصل مع (أبو زينب) أحد عناصر التنظيم في سوريا، الذي (أعطاه فتوى بجواز استهداف الأجانب في أي منطقة في العالم)». وتابعت: «على أثرها عقد مصطفى العزم على تنفيذ عملية إرهابية على الساحة الأردنية نصرة لتنظيم (داعش) الإرهابي وثأراً لمقتل زعيمه أبو بكر البغدادي الذي تزامن مع تلك الفترة».
كما وجهت المحكمة تهم «الإرهاب» إلى متهمين آخرين هما: «أسامة» و«خالد»، وهما أردنيان أيضاً من أصول فلسطينية ويبلغ كل منهما من العمر 22 عاماً. وقد ربطتهما علاقة صداقة بالمتهم الأول، ويحملون «أفكار جماعة إرهابية» وكانوا جميعهم يلتقون في مزرعة ويروجون لأفكار تنظيم «داعش».
ونفى المتهمون الثلاثة التهم المنسوبة إليهم، وقالوا لرئيس المحكمة إنهم «غير مذنبين».
وقرر رئيس المحكمة تأجيل جلسة المحاكمة إلى الأحد المقبل للاستماع لشهود النيابة.
وقام مصطفى أبو رويس؛ أردني من أصل فلسطيني من سكان مخيم «سوف» للاجئين الفلسطينيين في جرش والذي يؤوي نحو 20 ألف لاجئ ويقع قرب آثار جرش، في 6 نوفمبر الماضي بطعن 8 أشخاص؛ بينهم 4 سياح، وأوقف فوراً.
وتجذب محافظة جرش التي تضم آثاراً رومانية تعود إلى حقبة ما قبل الميلاد مع مسارح ومدرجات وأعمدة وحمامات وشلالات وأسوار، مئات الآلاف من السياح سنوياً.
ويعتمد اقتصاد الأردن؛ البالغ عدد سكانه نحو 10 ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92 في المائة من مساحة أراضيه، إلى حدّ كبير على دخله السياحي الذي يشكل نحو 14 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
ويقوم نحو 5 ملايين سائح سنوياً بزيارة عشرات المواقع السياحية؛ أبرزها مدينة البتراء الأثرية، وصحراء وادي رم والبحر الميت والمغطس حيث موقع عماد السيد المسيح، وجرش وعجلون.