العراق: مشاورات مكثفة لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة

الاثنين - 25 جمادى الأولى 1441 هـ - 20 يناير 2020 مـ
بغداد: حمزة مصطفى

أفادت مصادر برلمانية عراقية بأن مشاورات سياسية مكثفة تجري في الوقت الحالي، لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة، في وقت تزداد فيه وتيرة الاحتجاجات المستمرة منذ شهور، في بغداد وعدد من المدن العراقية.
وأبلغ رئيس كتلة «بيارق الخير» في البرلمان العراقي، محمد الخالدي، «الشرق الأوسط» أن «مشاورات مكثفة تجري الآن بين الكتل السياسية ورئيس الجمهورية برهم صالح، لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة من بين ثلاثة مرشحين»، مبيناً أن «الساعات المقبلة قد تكون حاسمة للاتفاق على المرشح». وأضاف أن «هناك عدة أسماء جرى تداولها خلال الفترة الماضية؛ لكن التنافس ينحصر الآن بين كل من وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي، ووزير التخطيط الأسبق، ورئيس مستشاري رئيس الجمهورية علي الشكري، ومدير جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي»، مبيناً أن «الشخصيات الثلاثة هؤلاء، هم الأكثر مقبولية من كل ما تم تداوله من أسماء خلال الفترة الماضية».
إلى ذلك توقع عضو البرلمان العراقي عن تحالف القوى العراقية، الدكتور ظافر العاني، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، استمرار «الأزمة السياسية والتظاهرات الجماهيرية، حتى في ظل الاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة»، مبيناً أن «الأزمة التي يعيشها العراق حالياً هي أعمق من مجرد استبدال حكومة بحكومة، أو شخصية لرئاسة الحكومة بشخصية أخرى».

إقرأ أيضاً ...