«حزب الله» يحمّل سلامة مسؤولية الأزمة المالية

شنّ «حزب الله» على لسان مسؤوليه هجوماً على حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، محملاً إياه مسؤولية الأزمة المالية التي تعصف بلبنان، وأكد نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، أنه لا يمكن إيجاد أي حل قبل تشكيل الحكومة، ورأى أن السياسات التي اعتُمدت في الحكومات المتعاقبة وضعَت لبنان في قلب المشكلة. وحمَّل قاسم مسؤولية الإدارة المالية السيئة لحاكم مصرف لبنان والمصارف.
وعبّر النائب حسن فضل الله عن الموقف نفسه قائلاً: «للأزمة المالية التي يعيشها لبنان أسبابها المتراكمة الداخلية وبعضها خارجي، ولكن هناك من عليه مسؤوليات أساسية، وفي طليعتهم حاكم المصرف المركزي، لأن السياسات التي اعتمدها طيلة السنوات الماضية هي التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم»، مضيفاً: «لطالما حذّرنا ونبّهنا منها في المجلس النيابي والحكومة واللجان النيابية واللقاءات التي كانت تُعقد».
ورأى فضل الله أن «هناك سياسات خاطئة، بعضها كان مقصوداً كتنفيعات لبعض المصارف بالهندسات المالية وغيرها، وكذلك غياب الشفافية والمعلومات الصحيحة التي لم تكن تعطى للهيئات المعنية في الدولة، لا للحكومة، ولا للمجلس النيابي، وعدم التطبيق الصحيح للقوانين، ولا سيما قانون النقد والتسليف، إضافةً إلى تخلي الحكومات المتعاقبة عن صلاحياتها، علماً بأنه كان هناك فرد يتحكم وحده بكل السياسات النقدية في البلد».
ورأى أن «معالجة أموال الناس الموضوعة رهينة المصارف قد تكون في بعض النقاط بحاجة إلى حكومة، ولكن المصرف المركزي بإمكانه أن يضح حلاً مع المصارف».