بوتين يقترح استفتاء على تعديل الدستور... والحكومة تستقيل

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الأربعاء)، إجراء استفتاء على تعديل الدستور الروسي بحيث يعزز سلطات البرلمان ويُبقي في الوقت ذاته النظام الرئاسي القوي في البلاد.
وصرح بوتين في خطابه السنوي أمام البرلمان: «أعتبر أنه من الضروري قيام المواطنين بالتصويت على مجموعة كاملة من التعديلات المقترحة على دستور البلاد»، من دون أن يحدد تاريخاً لذلك. وأوضح أنه يرغب في منح البرلمان سلطة اختيار رئيس الوزراء إلى جانب مسؤوليات أخرى.
وحذّر من أن معدل المواليد المتراجع في روسيا يمثل «تهديدا مباشراً» لمستقبل البلاد، لافتاً إلى أنه المتوقع أن يصل معدل الخصوبة إلى 1.7 لكل سيدة عام 2024. واعترف بأن الصعاب الاقتصادية تمثل عائقاً كبيراً أمام تعزيز معدل المواليد. وتعهد بزيادة المميزات النقدية التي تُمنح مرة واحدة لحديثي الولادة بواقع آلاف الدولارات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
يذكر أن الولاية الرئاسية لبوتين تنتهي عام 2024 ويصبح ملزما بالتنحي بموجب الدستور. لذلك ينظر المراقبون إلى طريقة قد يعتمدها للبقاء في السلطة بشكل ما.
وعلى اثر كلام بوتين، استقالت الحكومة الروسية، الأربعاء، بحسب ما أفادت وكالات الأنباء الروسية. وقال رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف ان اقتراحات بوتين ستحدث تغييرات كبيرة في توازن القوة في البلاد «ولذلك فإن الحكومة بشكلها الحالي استقالت».