«الحرس الثوري»: أسقطنا الطائرة الأوكرانية ظناً أنها صاروخ «كروز»

اعترف «الحرس الثوري» الإيراني اليوم (السبت) بالمسؤولية في إسقاط الطائرة الأوكرانية قرب طهران الأربعاء الماضي.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قائد القوة الجوفضائية في «الحرس الثوري»، أمير علي حاجي زادة، قوله «الحرس يتحمل المسؤولية كاملة عن حادث الطائرة الأوكرانية ويقدم تعازيه لأوكرانيا».
وأضاف أن «الدفاع الجوي ظن خطأ أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز»، مشيرا إلى أنها أسقطت بصاروخ قصير المدى.
وتابع حاجي زادة أنه أبلغ السلطات يوم الأربعاء بهجوم صاروخي غير مقصود أسقط طائرة أوكرانية، أي في نفس يوم إسقاطها في أعقاب هجوم صاروخي شنته إيران على قاعدتين تستضيفان قوات عسكرية أميركية في العراق.
وأضاف أن أميركا تتحمل جزءا من المسؤولية عن سقوط الطائرة الأوكرانية «لأنها صعّدت التوتر مع طهران».
إلى ذلك، أمر المرشد الإيراني، علي خامنئي، القوات المسلحة الإيرانية، بمعالجة «التقصير»، بعد إسقاط طائرة ركاب أوكرانية «عن طريق الخطأ»، وفق ما أعلن مكتبه، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وقال خامنئي: «أناشد هيئة الأركان العامّة للقوات المسلحة أن تتمّ متابعة موارد التقصير المحتملة في هذا الحادث الأليم، لضمان عدم تكرره»، وفق بيان نُشِر على موقعه الرسمي وحسابه على «تويتر».
وكانت وكالة «فارس» للأنباء قد ذكرت أن خامنئي أمر بنشر الحقيقة، بعد تبلغه بأن طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة «أسقطت عن طريق الخطأ». وقالت الوكالة: «فور إبلاغ خامنئي بالخطأ الكارثي، أمس (الجمعة)، أمر بأن يتم (إطلاع الناس بصراحة وصدق) على نتائج التحقيقات».
وأفاد بيان عسكري إيراني بأن الطائرة الأوكرانية أسقطت نتيجة «خطأ بشري» بعد اقترابها من مركز حساس تابع لـ«الحرس الثوري الإيراني»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم في تغريدة على موقع «تويتر» بأن «التحقيقات تتواصل لتحديد هوية المسؤولين عن هذه المأساة الكبيرة، والخطأ الذي لا يُغتفر، ومحاكمتهم».
من جانبه، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باعتذار رسمي عن الحادث ودفع تعويضات.
وكانت إيران قد نفت في البداية أن صاروخاً إيرانياً وراء سقوط الطائرة التي كانت في طريقها من طهران إلى كييف، ومقتل كل ركابها الـ167، من بينهم 63 كندياً.