بايرن ميونيخ يدخل مرحلة جديدة مع كان

تأخذ عملية التغيير الإداري في نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، منحنى جديدا غدا الأربعاء، مع انضمام أوليفر كان حارس مرمى الفريق الأسبق، إلى مجلس إدارة النادي البافاري.
وأخلى «كان» منذ فترة طويلة خزانته الخاصة في غرف تغيير الملابس بالفريق، وسيكون له مكتب خاص ودور جديد في النادي، من شأنه أن يؤدي إلى خلافته لكارل هاينز رومينغه كرئيس لمجلس إدارة النادي بحلول نهاية عام 2021.
وسيعمل كان عن قرب مع رومينغه، وهربرت هاينر الرئيس الجديد للفريق، بعد أن وجد أولي هونيس رئيس النادي السابق، أن كان، الحارس الدولي الأسبق، سيكون الحل الأمثل في دور إداري للمساعدة في توجيه النادي في فترة ما بعد هونيس. ومن المتوقع أن ينضم حسن صالح حميدزيتش المدير الرياضي، ولاعب الفريق الأسبق مثل كان ورومينغه وهونيس إلى مجلس الإدارة في منتصف عام 2020. وقال رومينغه: «أوليفر سوف يجلب تجربته كلاعب سابق من الطراز العالمي، وكذلك الآن كرجل أعمال لديه صلات جيدة».
وتابع: «سوف يثرينا في النادي وسنعمل معا بشكل جيد».
ومر أكثر من عقد على المباراة الأخيرة التي لعبها كان مع بايرن ميونيخ، حيث لعب حارس المرمى المولود في مدينة كارلسروه مع فريق المدينة المحلي بين عامي 1987 و1994، قبل انضمامه إلى الفريق البافاري، حيث شارك في 429 مباراة في بطولة الدوري، بينما شارك في 86 مباراة دولية مع المنتخب الألماني.
وقال كان في تصريحات له مؤخراً: «أنا مرتبط بشدة بالنادي، لقد أثر في حياتي كثيراً، وواجهت الكثير من اللحظات العاطفية والانتصارات والانكسارات».
ويبلغ كان من العمر 50 عاماً، وحصل على عقد مدته خمس سنوات، بتصويت أغلب الأعضاء في النادي، لكن هذا لا يمثل أي مجازفة بالنسبة لأوتمار هيتزفيلد المدرب السابق للفريق، والفائز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2001 مع كان، واعتزل عام 2008.
وقال هيتزفيلد: «أنت تعرف أوليفر، إنه متحدث جيد وقائد، ويملك جينات بايرن ولديه ارتباط تام بالنادي».
وقال كان إنه سيتولى منصبه الجديد «بشغف وحماس كبيرين»، في ناد يضم أكثر من 1000 من العاملين، ويبلغ حجم أعماله السنوي 750 مليون يورو (838 مليون دولار)، ويدرك أنه سيحتاج إلى وقت ومساعدة لتلبية المسؤوليات الجديدة له.
وقال كان في تصريحات لمحطة «زد دي إف»: «هذا ليس منصبا يمكنك قبوله ببساطة بين ليلة وضحاها، بالقول: مرحباً ها أنا هنا، حيث يوجد مكتبي والآن أنا أبدأ».
وسيتعرف كان أولا على طريقة عمل النادي في ميونيخ، ويعتزم كذلك زيارة المكاتب الخارجية في نيويورك وشانغهاي، لكنه سيكون أيضاً قريباً من اللاعبين ويتعرف عليهم بشكل أفضل خلال معسكر تدريب الفريق في قطر بين يومي الرابع والعاشر من يناير (كانون الثاني) المقبل. وستكون أول مباراة لكان كعضو في مجلس الإدارة، أمام هيرتا برلين في 19 يناير المقبل، والذي يدربه في الوقت الحالي يورغن كلينسمان،
والذي لعب دوراً حاسماً في مسيرة اللاعب الدولية.
وتولى كلينسمان تدريب بايرن ميونيخ في صيف عام 2008، بعد اعتزال كان، لكنه كمدرب لمنتخب ألمانيا في كأس العالم 2006، وضع ينز ليمان كحارس أساسي للمنتخب بدلاً من كان.
وشارك كان في مباراة تحديد المركز الثالث بالبطولة أمام المنتخب البرتغالي، ليعلن اعتزاله اللعب دولياً بعد البطولة.
إلى ذلك، رفض يورغن كلينسمان المدير الفني لفريق هرتا برلين الألماني لكرة القدم الإدلاء بأي تفاصيل بشأن خطط النادي لتعزيز صفوف الفريق في سوق الانتقالات الشتوية خلال يناير المقبل.
وتحدثت تقارير إعلامية ألمانية بشأن احتمالات تعاقد هرتا برلين مع عدد من اللاعبين منهم لاعبو خط الوسط جرانيت تشاكا (آرسنال الإنجليزي) وماريو جوتزه (بوروسيا دورتموند الألماني) وجوليان دراكسلر (باريس سان جيرمان الفرنسي) وسانتياغو أسكاسيبار (شتوتغارت الألماني).
وقال كلينسمان إنه سيعلق فقط في حالة إبرام الصفقات، وصرح خلال أول تدريب مفتوح للفريق خلال الإجازة الشتوية للدوري الألماني: من الطبيعي بالنسبة لنا أن نعمل ونتناقش في الكواليس. وأيا كان ما نفعله، نأمل في إنجاز شيء يعزز من قوة الفريق.
وأضاف أن هرتا برلين يبحث عن لاعبين يساعدون الفريق في تحديه من أجل المنافسة على التأهل للمنافسات الأوروبية.
وكان إنقاذ الفريق من الهبوط هو الهدف الأول أمام كلينسمان هذا الموسم، ثم يأتي هدف التقدم لمراكز أفضل في جدول الدوري.
وأضاف كلينسمان «بعد ذلك يجب أن نتقدم باستمرار، ولذلك علينا التعاقد فقط مع العناصر المناسبة من اللاعبين... نحن نرغب في أن نكون في المقدمة في مرحلة ما، بالتأكيد بين المراكز الستة أو الثمانية الأولى». ويتوجه فريق هرتا برلين يوم الخميس المقبل إلى فلوريدا لإقامة معسكر تدريبي، وذلك بمشاركة 25 لاعبا.
من ناحية أخرى، ذكر تقرير إخباري أمس الاثنين أن نادي آينتراخت فرنكفورت الألماني لكرة القدم توصل إلى اتفاق للتعاقد في الصيف المقبل مع المهاجم راجنر أتشي من سبارتا روتردام الهولندي.
وذكرت صحيفة «إيه دي» الهولندية أن وكيل اللاعب كشف لها أن أتشي 21 عاما سينضم إلى الفريق الألماني في نهاية الموسم الجاري، بعقد لمدة خمسة أعوام. لكن متحدث باسم نادي آينتراخت فرنكفورت قال إن ما ذكره التقرير «لا يمكن تأكيده في الوقت الحالي».
وقال جودوين فاليكس وكيل اللاعب، إن الناديين توصلا إلى اتفاق بشأن الصفقة، ويتبقى الاتفاق بين آينتراخت واللاعب على بعض التفاصيل البسيطة.
وسيظل أتشي، الذي شارك في مباراة واحدة فقط مع المنتخب الألماني للشباب تحت 21 عاما، يلعب ضمن صفوف سبارتا روتردام حتى نهاية الموسم الجاري.