الحزب الحاكم في السودان يختار البشير مرشحا للرئاسة

اختار حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اليوم (الثلاثاء)، الرئيس الحالي للبلاد عمر أحمد البشير مرشحا للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل.
وقال ابراهيم غندور مستشار الرئيس السوداني، إن البشير حصل على 266 صوتا من أصل 522 في انتخابات رئاسة الحزب، وبالتالي أصبح المرشح لرئاسة الجمهورية.
وكان المجلس القيادي لحزب المؤتمر الوطني قد اختار خمسة مرشحين لرئاسة الحزب والدولة. هم عمر حسن البشير، ونافع علي نافع، وبكري حسن صالح، وعلي عثمان محمد طه، وإبراهيم أحمد غندور.
وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، فقد جرى الدفع بهذه الأسماء لمجلس شورى الحزب اليوم لاختيار ثلاثة منهم لإحالتهم إلى المؤتمر العام، والذي اختار واحدا من الثلاثة رئيسا للحزب ومرشحه للانتخابات القادمة.
وكان إبراهيم غندور نائب رئيس الحزب وأحد المرشحين، قد أعلن أن البشير اعتذر عن حضور الاجتماع، وقال إن الرئيس أراد بامتناعه عن حضوره، التأكيد على أن الأمر متروك للقيادات لتختار من تريد.
ونفى غندور وجود انسحابات بين المرشحين لجهة أن لائحة الحزب لا تنص على الانسحاب، وقال :"اتفقنا ألا يجري انسحاب لتكون العملية ديمقراطية".
وأشار إلى أن 84 عضوا حضروا اجتماع المجلس من إجمالي 91 عضوا.
وقال غندور "كان هناك عشرة مرشحين لانتخابات رئاسة الحزب وبنتيجة تصويت سري، تم اعتماد خمسة مرشحين بينهم البشير".
ووصل البشير إلى السلطة اثر انقلاب عسكري دعمه الإسلاميون في 1989. وهو مطلوب بموجب مذكرات توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الأهلية الدائرة في إقليم دارفور غرب البلاد.
وخضع البشير لعمليتين جراحيتين في ركبته الصيف الماضي، مما طرح علامات استفهام حول قدرته على ترؤس البلاد لولاية جديدة.