تعليق مسيرات العودة في غزة 3 أشهر وتحويلها شهرية

قررت الهيئة العليا لمسيرات العودة، اليوم (الخميس)، وقف مسيرات العودة التي تنظمها للتحضير والتجهيز حتى يوم الأرض في 30 مارس (آذار)، لتقام بصورة شهرية وفي المناسبات الوطنية، من غير أن يشمل ذلك مسيرة غد الجمعة.
وقال عضو الهيئة العليا لمسيرات العودة طلال ابو ظريفة لوكالة الصحافة الفرنسية: «قرار الهيئة هو وقف مسيرات العودة للتحضير والتجهيز حتى 30 مارس المقبل لتصبح شهرية وفي المناسبات الوطنية، ولكن باستثناء فعاليات يوم غد الجمعة، وهي آخر جمعة عام 2019».
ونظمت الهيئة مسيرات كل يوم جمعة قرب السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل انطلاقا من مارس 2018 للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض منذ العام 2006 على قطاع غزة، وتثبيت حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجّروا منها قبل سبعين عاماً.
وصرّح المتحدث باسم الهيئة العليا لمسيرات العودة يسري درويش في مؤتمر صحافي عقده في غزة أن الهيئة «قررت اعتماد برنامج مسيرات العودة لعام 2020 من خلال تنظيم المسيرات شهرياً وفي المناسبات الوطنية البارزة». وأضاف أنه سيبدأ تنفيذ هذا القرار «اعتباراً من 30 مارس المقبل تزامناً مع إحياء شعبنا ذكرى يوم الأرض والذكرى الثانية لانطلاق مسيرات العودة».
وأوضح درويش أن قرار التقليص جاء بناء على «تقدير الهيئة الذي ينطلق أولاً وأخيراً من مصالح شعبنا ومراعاةً لظروفه»، مشدداً على «الطابع الشعبي لمسيرات العودة وأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها الآنية والاستراتيجية».
ومنذ بدء هذه الاحتجاجات قتل نحو 348 فلسطينيا خلال صدامات مع الجيش الإسرائيلي على امتداد السياج الأمني شرق قطاع غزة.