من الموقع: «قانون قيصر»... ومعركة مصراتة

اهتم قراء موقع «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي، بخبر عنوانه «حفتر ينقل المعركة إلى مصراتة بعد (مكاسب) طرابلس»، الذي يتناول إعلان القيادة العامة لـ«الجيش الوطني» استهداف مواقع عسكرية في مدينة مصراتة (غرب)، وذلك على صلة بالاتفاق المثير للجدل، الذي أبرمه فايز السراج، رئيس حكومة «الوفاق»، مع تركيا، مؤخراً.
كما تابع قراء الموقع خبراً بعنوان «ما هو (قانون قيصر) الذي صادق عليه الكونغرس لمعاقبة بشار الأسد؟»، الذي يتناول الصيغة النهائية لـ«مشروع قيصر»، الذي أقره الكونغرس الأميركي لفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد، ونظامه، وحلفائه، والشركات التي تقدم المساعدة له. ويتضمن كذلك إمكانية تجميد الأصول المالية، ومنع الأفراد الأجانب الذين يدعمون النظام السوري مادياً من الدخول إلى الولايات المتحدة، وإلغاء تأشيرات سفرهم.
على صعيد الآراء، حظي مقال لعبد الرحمن الراشد، بعنوان «إخراج (حزب الله) من الحكومة» باهتمام القراء، الذي يدعو فيه إلى حلحلة الوضع في لبنان، ويقول إن الوضع الداخلي مشتعل وغاضب ضد «حزب الله»، ويطالب بخروجه من العمل الحكومي، على أمل انفراج الأزمة اللبنانية.
كما اهتم القراء أيضاً بمقال مشاري الذايدي، بعنوان «مسعود أوزيل ومحمد أبو تريكة... والسياسة»، الذي اعتبر فيه أن «جهاز الدعاية لدى الرئيس التركي يحرص على توظيف النجومية والشهرة للاعبي كرة القدم»، مثل الجدل السياسي الذي دخل فيه اللاعب بنادي آرسنال الإنجليزي أوزيل، والقادم من أصول تركية، الأسبوع الماضي، وتسأل الذايدي في مقاله: «ما الحدود الفاصلة بين مجال النجم، فناً كان أو رياضة، واتجاهاته السياسية والعقائدية؟».
كما لاقى مقال مشعل السديري، وعنوانه «هل أرقص أم ألطم؟!»، اهتمام قراء الموقع، الذي تناول فيه المسيرة الملهمة لرئيس كوريا الجنوبية السابق لي ميونغ باك، الذي تولى أيضاً إدارة شركة «هيونداي» العملاقة، قبل توليه الرئاسة في الفترة (2008 - 2013).