تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد ملحقا مفيدا لراكبي الدراجات الهوائية والنارية، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق لصُنع الشخصيات التعبيرية، وآخر يستطيع تحويل قوائم التشغيل إلى خدمات البث المفضلة، إلى جانب تطبيق يسهل تعلم اللغة الصينية، وآخر لإخفاء الصور وعروض الفيديو والتطبيقات تلقائيا، وتطبيق لتخصيص لوحة الإشعارات وفقا للرغبة.

- ملحق لراكبي الدراجات
يدعم ملحق «غارمن فاريا فيجين» Garmin Varia Vision راكبي الدراجات على الطرق ويقدم لهم التنبيهات حول السيارات من حولهم ويستطيع الاتصال بشاشة Varia Rear Radar لعرض السرعة القياسية للطريق والمسافة المتبقية للوصول إلى الوجهة وتتبع المسافة التي قطعها المستخدم. ويبلغ وزن الملحق 28 غراما ويعمل لنحو 8 ساعات في الشحنة الواحدة، وتعرض شاشته الصورة بدقة 428x240 بكسل، ويمكن تثبيته على النظارات الرياضية المختلفة بكل سهولة. وتعرض شاشة الملحق الصورة على شاشة LED واضحة وملونة وذات سطوع مريح للعين، ويمكن التحكم بإعداداته من خلال تطبيق على الهواتف الجوالة يدعم التفاعل مع الملحق بالأوامر الصوتية. ويمكن الحصول على الملحق من متاجر بيع الملحقات الإلكترونية أو الأجهزة الرياضية.

- صُنع الشخصيات التعبيرية
يستطيع تطبيق «كليبس» Clips المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» صُنع عروض فيديو على أجهزة «آيفون» و«آيباد» بطرق مختلفة، منها القدرة على صنع الشخصيات المتحركة التي تناسبك ومشاركتها مع الآخرين على شكل رسائل فيديو شخصية أو عروض العمل أو المشاريع المدرسية أو حتى من خلال أفلام مصغرة. ويستطيع التطبيق التعرف على تعابير وجه المستخدم من خلال كاميرا الصور الذاتية (سيلفي) ومحاكاة ذلك على الشخصيات الكارتونية المرسومة للتعبير عن مشاعر المستخدم ومشاركتها مع الآخرين بكل سهولة. ويدعم التطبيق الكتابة باللغة العربية للحصول على ملصقات ورسومات تعبيرية ممتعة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آب ستور» الإلكتروني.

- الموسيقى وخدمات البث المفضلة
ويستطيع التطبيق «بلايليست مانيا» Playlistmania المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» مشاركة قوائم تشغيل الموسيقى وتحويلها إلى خدمات البث المفضلة لك بكل سهولة، لتستمتع مع أصدقائك بما تحبه، بغض النظر عن الخدمات التي يتم استخدامها. ويمكن مثلا مشاركة قائمة الأغاني المفضلة في «سبوتيفاي» مع صديق يستخدم خدمة بث مختلفة. ويمكن إضافة قوائم التشغيل التي استمتعت بها إلى قائمة الأغاني المفضلة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تعلم اللغة الصينية
وبإمكانك تعلم اللغة الصينية بسهولة باستخدام تطبيق «مايكروسوفت ليرن تشاينيز» Microsoft Learn Chinese المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» والذي يتميز باعتماده على تقنيات الذكاء الصناعي في عملية تقييم النطق الخاص بالمستخدم وضمان تحدثه بالشكل الصحيح. والتطبيق مصمم لجميع المستويات ويركز على تعليم التحدث باللغة، فضلا عن دعمه لاستكشاف مجموعة واسعة من السيناريوهات اليومية وممارسة المفردات وقواعد اللغة لمساعدة المستخدم على التحدث بها بالطريقة نفسها التي يتحدث بها أهلها. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور» الإلكترونيين.

- إخفاء الصور والفيديو تلقائيا
ويقدم تطبيق «نود» Nude المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على إخفاء الصور وعروض الفيديو تلقائيا.
ولا يحفظ التطبيق نسخا احتياطية من ملفاتك ولا ينقلها إلى أجهزة خادمة عبر الإنترنت، وذلك لحماية خصوصية بيانات المستخدم. ويعمل التطبيق بفحص كافة الصور وعروض الفيديو على جهاز المستخدم، ومن ثم يعرض الصور وعروض الفيديو المكتشفة لاختيار ما سيتم إخفاؤه عن أعين المتطفلين. ويمكن مشاهدة الصور وعروض الفيديو من داخل التطبيق بكل سهولة، وذلك لعدم إلغاء إخفائها ومشاهدتها ومن ثم إخفائها مرة أخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تخصيص لوحة الإشعارات
وبإمكانك تخصيص لوحة الإشعارات في هاتفك باستخدام تطبيق «تايل شورتكاتس» Tile Shortcuts المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، وذلك باختيار ما سيتم عرضه في تلك اللوحة على شكل مربعات تستخدم الأيقونات الأصلية الموجودة في هاتفك.
ويستطيع التطبيق أيضا إضافة أيقونات لروابط المواقع المفضلة والتطبيقات الأكثر استخداما، وتخصيص رموزها وأيقوناتها بحيث يتطابق كل شيء مع سمة النظام المستخدمة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.