وزيرة الداخلية تنبّه إلى وجود جهات «تحاول استغلال الاحتجاجات»

دعا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان المحتجين في لبنان للحفاظ على سلميتهم، كاشفاً أن 56 عنصراً في قوى الأمن أصيبوا في المواجهات التي اندلعت مع متظاهرين، وذلك خلال زيارته إلى وسط بيروت أمس.
وتوافد المحتجون أمس إلى وسط العاصمة رفضاً «لما تعرض له المتظاهرون ليل السبت» للتظاهر تأكيداً على مطالبهم. من جانبها، أصدرت وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ريا الحسن أمس بياناً قالت فيه إنها تابعت بقلق وحزن وذهول المواجهات في محيط مجلس النواب وفي شوارع بيروت والذي أدى إلى احتكاك بين القوى الأمنية والمواطنين وسقوط جرحى من الجانبين.
وأضافت «بسبب دخول عناصر مندسة وتوزع المهمات المنوطة بالقوى الأمنية، ومنعا لضياع المسؤوليات، وحفاظا على حقوق المتظاهرين، طلبت من قيادة قوى الأمن الداخلي إجراء تحقيق سريع وشفاف لتحديد المسؤولين والمسؤوليات ليبنى على الشيء مقتضاه». ودعت المتظاهرين «إلى التنبه من وجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم المحقة أو التصدي لها بهدف الوصول إلى صدام بينهم وعناصر القوى الأمنية التي تعمل على حمايتهم وحماية حقهم في التظاهر، من أجل أهداف سياسية».
وشهدت بيروت ليل السبت صدامات بين مناصري «حزب الله» و«حركة أمل» والقوى الأمنية إثر محاولة مناصري «الثنائي الشيعي» الاعتداء على خيم المعتصمين في وسط بيروت. كما وقعت مواجهات بين متظاهرين وشرطة مجلس النواب إثر محاولة لاقتحام البرلمان، وأفيد بوقوع عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين والقوى الأمنية. وقالت مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط» أمس إن الحراك «لم يعد شارعاً واحداً بل بات شوارع»، لافتاً إلى «أن مندسين اندسوا بين المتظاهرين وافتعلوا مواجهات مع القوى الأمنية».
ووصل المدير العام لقوى الأمن الداخلي إلى وسط بيروت ليؤكد للمتظاهرين وأكد على وجوب المحافظة على سلميتهم. وأكد اللواء عثمان أن حرية التعبير مصونة بالدستور «ونحن نمثل القانون الذي يفرض علينا حماية المؤسسات، لكنه أوضح أن المطلوب منا جميعاً حماية الدولة والمؤسسات وبناء البلد». وأضاف «نحن نحافظ على القانون، وعلى المتظاهرين احترام البذلة العسكرية وقد سقط لنا 56 جريحاً». وتوجه اللواء عثمان للمتظاهرين بالقول: «التظاهر حق قانوني أي التجمع السلمي ولكن عليكم التصرف بأخلاق ورقي وقد قدّمناه مثلا طيلة الفترة السابقة لأن العنف لا يوصل إلى مكان».
وكرر كلامه للمتظاهرين «العنف يولّد العنف ونتمنى عليكم أن تعطوا المثل للعالم أجمع بسلميتكم، فهذا هو المثل الحضاري للبنان ونحن نحميكم بالقانون». وأضاف «لقد تحدثت مع شرطة مجلس النواب وسيلتزم عناصرها بالقانون وللمتظاهرين أقول: عليكم أن تحافظوا على سلميتكم وعلى القانون، ونحن كرجال قانون نقوم بواجبنا لأن العنف لن يؤدي إلى أي مكان». وعن العناصر المندسة التي اعتدت على المتظاهرين قال: «لدينا تحقيقاتنا الداخلية التي تخوّلنا معرفة من يجب أن يُحاسب». وختم اللواء عثمان بالقول: «أنا هنا لأوجّه العناصر والضباط مباشرة وأحثّهم على التصرف بسلمية بعد إشكالات ليل السبت».