اليمين الإسرائيلي: ترمب سيعلن صفقة القرن قبيل تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

أفادت صحيفة «يسرائيل هيوم»، لصاحبها شلدون أدلسون، صديق الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن البيت الأبيض، يتجه بعد طول تردد إلى الإعلان رسمياً عن تفاصيل «صفقة القرن»، في الفترة ما بين الانتخابات الإسرائيلية وبين تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.
وذكرت الصحيفة الصادرة في القدس الغربية، في عددها أمس الأحد، أن «واشنطن ستقرر خلال أيام فيما إذا كان سيتم نشر جميع تفاصيل خطة تسوية القضية الفلسطينية أو سيقوم ترمب بالتحفظ عليها لحين انتهاء انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ولكنها استدركت قائلة إن الإدارة الأميركية ممثلة بكبير مستشاري الرئيس وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي استقال من منصبه قبل أشهر، كانت قد أعلنت عن الانتهاء من صياغة وكتابة «صفقة القرن» وإنها تستعد لنشرها بعد الانتخابات، أي في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي. ولكنها غيرت رأيها وتجنبت نشر تفاصيل الخطة بالكامل، وذلك إثر خيبة الأمل من فشل نتنياهو في تشكيل حكومة.
وقالت الصحيفة، إن «الإدارة الأميركية تدرس إمكانية نشر الخطة والكشف عن جميع تفاصيلها خلال فترة الانتخابات الإسرائيلية أو على الأقل إرجائها حتى الانتخابات الرئاسية الأميركية. ومع أن ترمب نفسه يبدو وكأنه تخلى عن جهود تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وفقد الثقة بالقدرة على دفع هذه المسيرة، فإنه يثق بمستشاره ونسيبه، جاريد كوشنر، ويمنحه كل دعم للقيام بذلك».
المعروف أن هذه الصحيفة باتت ناطقة بلسان اليمين الإسرائيلي عموماً ونتنياهو بشكل خاص. وهي ملك للملياردير شلدون أدلسون، أحد كبار ممولي الحملات الانتخابية للمرشحين الأميركيين الجمهوريين وتبرع في الانتخابات الأخيرة بمبلغ 100 مليون دولار لحملة ترمب.