لافروف يلتقي ترمب خلال زيارته إلى واشنطن غداً

قال مصدر بوزارة الخارجية الروسية اليوم (الاثنين) إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجتمع مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال محادثات في واشنطن غدا (الثلاثاء)، حسبما أفادت وكالة «إنترفاكس» للأنباء.
كانت وزارة الخارجية الروسية قالت في وقت سابق إن لافروف سيسافر إلى واشنطن لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي مايك بومبيو لكنها لم تذكر محادثات مع ترامب.
وتراجعت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوياتها في مرحلة ما بعد الحرب الباردة.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، عن بيان لوزارة الخارجية، أنه «من المقرر أن يتم تبادل الآراء بين الجانبين حول المسائل الدولية الرئيسية والقضايا الراهنة في العلاقات الثنائية».
وكان مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، صرح في وقت سابق اليوم بأن البيت الأبيض يعمل على ترتيب لقاء بين لافروف وترمب «بناءً على مبدأ المعاملة بالمثل». وأوضح في مقابلة مع قناة «سي بي إس» الأميركية: «عندما زار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو روسيا استقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذا أحد المبادئ التي تحدثنا عنها في العلاقات مع الصينيين والروس وغيرهم، مبدأ المعاملة بالمثل».
ومن المرجح أن تتصدر جدول أعمال اللقاء الأوضاع في سوريا وأوكرانيا، خاصة أن اجتماع واشنطن سيأتي في أعقاب المحادثات بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، في باريس حول النزاع في شرق أوكرانيا. كما أن المسائل المتعلقة بإيران وكوريا الشمالية هي أيضاً ذات اهتمام مشترك بين واشنطن وموسكو.
والتقى بومبيو بلافروف في سبتمبر (أيلول) الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
لكن لافروف لم يقم بزيارة رسمية للعاصمة الأميركية منذ لقائه الشهير مع ترمب في البيت الأبيض في مايو (أيار) 2017، الذي خرجت بعده مزاعم بأن ترمب قد كشف عن معلومات سرية في الاجتماع.
وأظهرت صور الاجتماع لافروف وترمب والسفير الروسي لدى واشنطن حينذاك سيرغي كيسلياك الذي أطيح به لاحقاً من منصبه وهم يتبادلون الضحكات.
وخلصت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن موسكو تدخلت في الانتخابات الرئاسية في عام 2016 من أجل قلب النتيجة لصالح ترمب، لكن المدعي الخاص روبرت مولر لم يتوصل إلى جمع أدلة كافية لإثبات أن حملة ترمب تآمرت مع الحكومة الروسية.