دعوة إلى تشكيل لجنة انتقالية لإدارة اتحاد الكرة الإماراتي

أعلنت الأمانة العامة للاتحاد الإماراتي لكرة القدم عن عقد جمعية عمومية غير عادية يوم السبت المقبل من أجل تشكيل لجنة انتقالية لإدارة شؤون الاتحاد.
وقال اتحاد الكرة الإماراتي في بيان رسمي نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي أمس: «تلقت الأمانة العامة لاتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم وبشكل رسمي استقالة أغلبية أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة بمن فيهم رئيس المجلس (مروان بن غليطة)».
وأوضح البيان: «استناداً إلى النظام الأساسي لاتحاد الكرة، دعت الأمانة العامة لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لتشكيل اللجنة الانتقالية». وأضاف البيان: «سيتم عقد الجمعية العمومية غير العادية يوم السبت الموافق 14 ديسمبر (كانون الأول) 2019 في فندق (إنتركونتيننتال فيستفال سيتي دبي) في تمام الساعة السادسة مساء». وكان مروان بن غليطة رئيس الاتحاد الإماراتي قد تقدم باستقالته عقب النتائج المخيبة التي حققها منتخب الإمارات في الفترة الأخيرة وتبعه عدد من الأعضاء. وكان منتخب الإمارات (الأبيض) قد خرج من الدور الأول لبطولة كأس الخليج العربي (خليجي 24)، المقامة حالياً في قطر، كما يعاني من النتائج المهتزة في التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم في قطر عام 2022، وكأس الأمم الآسيوية التي ستقام في الصين عام 2023، مما دفع باتحاد الكرة الإماراتي لإقالة الهولندي بيرت فان مارفيك من تدريب المنتخب الأبيض مؤخراً.
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي في الإمارات أن 7.‏72 في المائة من المشاركين فيه يؤيدون قرارات تغيير شامل للجهاز الفني للمنتخب الإماراتي الأول لكرة القدم مقابل 3.‏27 في المائة لم يؤيدوا تلك القرارات. ووافق 68 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بالموقع الرسمي لصحيفة «البيان» الإماراتية على التغيير، مقابل 32 في المائة رفضوه، بينما وافق 69 في المائة من المشاركين في الاستطلاع عبر شبكة «تويتر»، على التغيير، بينما رفض 31 في المائة من المشاركين المقترح، كما وافق 81 في المائة من المشاركين في الاستطلاع على شبكة «فيسبوك»، على التغيير، مقابل 19 في المائة رفضوا ذلك.
وقرر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يوم الأربعاء الماضي، الاستغناء عن خدمات الهولندي بيرت فان مارفيك في تدريب منتخب الإمارات. وقدم المجلس الشكر للمدرب الهولندي وجهازه الفني عن الفترة التي قاد فيها تدريب المنتخب الأبيض.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن اسم المدرب الذي سيتولى مسؤولية تدريب المنتخب الإماراتي خلفاً لفان مارفيك خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكان منتخب الإمارات ودّع بطولة كأس الخليج لكرة القدم من الدور الأول، بعدما حل في المركز الثالث بترتيب المجموعة، التي ضمت منتخبات العراق وقطر واليمن. ورغم البداية القوية لمنتخب الإمارات في البطولة بفوزه 3 - صفر على نظيره اليمني في الجولة الأولى للمجموعة، فإنه خسر صفر - 2 أمام منتخب العراق، ثم 2 - 4 أمام منتخب قطر في الجولتين الثانية والثالثة على التوالي.
ويعاني المنتخب الإماراتي من تراجع واضح في مستواه ونتائجه، حيث يحتل المركز الرابع في مجموعته بالتصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم المقررة في قطر 2022 وكأس الأمم الآسيوية التي ستقام في الصين عام 2023.
وحصد المنتخب الإماراتي 7 نقاط من 4 مباريات في المجموعة، خلف منتخب فيتنام (المتصدر) برصيد 11 نقطة، وماليزيا صاحبة المركز الثاني بـ9 نقاط، وتايلاند التي تحتل المركز الثالث بـ8 نقاط.
وقاد فان مارفيك منتخب الإمارات في 9 مباريات خلال مشواره مع الفريق، حقق خلالها 4 انتصارات مقابل 5 هزائم.
ويعيش الشارع الكروي الإماراتي حالة من الغضب الكبير على المنتخب واتحاد الكرة بسبب المستوى الحالي للمنتخب وما يقدمه من أداء غير مقنع من النواحي كافة.