بيع إصبع موز ملصق بالجدار بسعر 120 ألف دولار في ميامي

قام فنان ببيع إصبع موز مثبت على الحائط مقابل 120 ألف دولار أميركي (91 ألف جنيه إسترليني)، وهو من أعمال الفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان التي عرضت في معرض «آرت بازل ميامي بيتش» بالولايات المتحدة الأسبوع الحالي.
وأفاد المنظمون بأن نسختي العمل اللتين تحملان اسم «كوميدي» قد بيع كل منهما بمبلغ 120 ألف دولار أميركي (91 ألف جنيه إسترليني)، في حين جرى رفع سعر النسخة الثالثة إلى 150 ألف دولار (114 ألف جنيه إسترليني).
وسبق لكاتيلان أن صنع المرحاض الذهبي الصلب الذي سُرق من قصر «بلينهايم» في «أكسفوردشاير» في وقت سابق من العام الحالي.
وقالت المتحدث باسم معرض «أرت بازل ميامي بيتيتش» في تصريح لوكالة «سكاي نيوز» الإخبارية، إن ماوريتسيو عاد إلى معرض الفنون الدولي بعد انقطاع دام 15 عاماً كاملة و«نحن محظوظون للغاية للتعاون معه».
وأضاف أن «الموز يرمز إلى أشياء كثيرة، فهو يرمز إلى التجارة العالمية، وهو كذلك إشارة بارعة ثنائية المعنى، وأداة فكاهة كلاسيكية. فماوريتسيو يأخذ الأشياء الدنيوية ويحولها إلى مركبات من البهجة والنقد».
وقالت الصحافية الفنية سارة كاسكون إن العمل الفني كان «حديث المدينة في ميامي حالياً».
بيعت النسخة الأولى لامرأة فرنسية، في حين اقتنص رجل فرنسي النسخة الثانية، وفقاً لموقع «أرتنت» الإلكتروني.
وقيل إن كاتلان، الذي ابتاع الموز لتوظيفه في عمله الفني من سوبر ماركت في ميامي، قرر بيع النسخة الثالثة لمتحف، حيث أبدت مؤسستان اهتمامهما باقتناء العمل.
وفي تصريح لموقع «أرتنت»، أفاد كاتلان بأنه ظل يعمل على الفكرة لمدة عام تقريباً وأنه صنع نسخاً من البرونز والراتنج للعمل ذاته في البداية.
وقال: «أينما كنت أسافر، كنت أرى هذا الموز على الحائط أمامي ولم أستطع معرفة كيفية الانتهاء منه، وفي النهاية، استيقظت ذات يوم وقلت لنفسي: الموز يجب أن يكون موزاً».
ورفض صاحب المعرض إيمانويل بيروتين، الذي عمل مع كاتلان لأكثر من 25 عاماً، فكرة أن يكون هذا العمل الفني مجرد مزحة، وأبلغ موقع «أرتنت» بأن كل جانب من جوانب العمل قد درس بعناية، بدءاً من شكل الثمرة، إلى الزاوية التي ثبتت بها على الجدار بشريط لاصق، وانتهاء بموضعها.
وذكرت صحيفة «ميامي هيرالد» أن العمل الذي حمل اسم «كوميدي» يباع بشهادة أصالة ويمكن للمالكين استبدال الموزة حسب الحاجة.