الصين تؤكد أنها لا تشكّل تهديداً لـ «ناتو»

أكدت الصين، اليوم (الخميس) أنها لا تشكل تهديداً لدول أخرى بل إنها «قوة سلمية»، وذلك بعدما وقعت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بياناً تطرق للمرة الأولى الى «التحديات» التي تمثلها بكين.
وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ اليوم إن على الحلف أن يواجه تزايد قدرات الصين العسكرية التي تشتمل على صواريخ يمكن أن تصل إلى أوروبا والولايات المتحدة.
وقال الحلف في بيان أصدره أمس (الأربعاء) بعد قمة في لندن لزعماء الدول الـ29 الأعضاء، إنه يدرك أن «نفوذ الصين المتزايد والسياسات الدولية تمثل فرصاً وتحديات».
وفي بكين، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ اليوم إن «نمو قوة الصين هو نمو القوة السلمية» و«ليس هناك بالضرورة صلة بين التهديد وحجم الدولة»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت في مؤتمر صحافي دوري أن «أكبر تهديد يواجهه العالم اليوم هو الأحادية والإجراءات التنمرية»، في إشارة مبطنة إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه «حتى حلفاء اميركا تضرروا».
وشابت القمة التي استمرت يومين في لندن خلافات بين الزعماء المشاركين فيها. وشدد إعلان القمة كذلك على ضرورة ضمان أمن الاتصالات، خصوصاً البنى التحتية لشبكة الجيل الخامس. ولفت كذلك إلى تزايد المخاوف في الحلف والغرب بشكل عام من دور الشركات الصينية، خاصة شركة هواوي للاتصالات، في بناء الشبكات الضرورية للجيل التالي من الاتصالات بالهواتف النقالة.