أطعمة «مشعّة» من فوكوشيما في طريقها إلى متاجر بريطانيا

قال تقرير صحافي إن الأطعمة المشعة التي تزرع قرب محطة فوكوشيما النووية في اليابان ستعرض للبيع للمستهلكين البريطانيين الشهر المقبل، بموجب صفقة مثيرة للجدل أقرها الاتحاد الأوروبي مؤخراً.
وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة «تلغراف» البريطانية، ستُرفع الرقابة على مستويات النشاط الإشعاعي الموجودة في المنتجات الآتية من اليابان من قبل بروكسل، كجزء من صفقة تجارية تعد الأكبر على الإطلاق في العالم.
ويعني ذلك أن المتاجر البريطانية ستبيع قريباً بضائع مصدرها منطقة فوكوشيما المنكوبة، بما في ذلك أغذية الأطفال وحبوب الفطور والأسماك والقشريات واللحوم والشاي الأخضر.
وكانت محطة فوكوشيما قد تعرضت لانصهارات في ثلاثة من مفاعلاتها الستة في مارس (آذار) 2011؛ ما أدى إلى قذف مواد إشعاعية في الجو، وذلك بعد أن ضربها زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر، وتلت ذلك أمواج تسونامي. ومنذ وقوع الحادث، ابتعد المستهلكون اليابانيون عن منتجات فوكوشيما الزراعية.
وتؤكد الحكومة اليابانية باستمرار أنها فرضت نظاماً صارماً على الطعام المزروع قرب محطة فوكوشيما منذ وقوع الحادث.
ومنذ أبريل (نيسان) 2018 حتى مارس من هذا العام، فحص علماء ومسؤولون 9.21 مليون كيس من الأرز المزروع بهذه المنطقة، وأكدوا أن كل هذه الأكياس آمنة للاستخدام.
إلا أن التقرير أوضح أن الاختبارات التي أجريت على هذا الطعام في السنوات الأخيرة أظهرت وجود آثار بسيطة للمواد المشعة بما في ذلك سيزيوم 134 وسيزيوم 137.
وطالب سياسيون الليلة الماضية بكتابة مصدر المنتج عليه بوضوح حتى يتسنى للمتسوقين البريطانيين معرفة إذا كان قد تمت زراعته قرب فوكوشيما أم لا.
وقال النائب المحافظ نيل باريش، الذي سبق أن ترأس لجنة البيئة والغذاء والشؤون الريفية في البرلمان، إنه سيتحدى الحكومة بشأن هذه القضية. وتابع: «لسنا بحاجة إلى هذه التجارة. إذا لم يأكل اليابانيون هذه الأطعمة، فلماذا يجب علينا نحن أن نأكلها؟». وأضاف: «قد يكون الأمر آمناً وفقاً للعلماء. لكنني أعتقد أن للناس الحق في معرفة ما يأكلونه بالضبط، ومن ثم يجب كتابة مصادر هذه المنتجات عليها بشكل واضح».
ومن جهتها، أبدت ميشيل ريفاسي، عضو البرلمان الأوروبي، اعتراضها على صفقة الاتحاد الأوروبي. وقالت: «إذا تم رفع الحظر عن استيراد هذه الأطعمة، فلن يكون لدينا أي طريقة لقياس كمية السيزيوم الموجودة في الأرز أو السلطعون البحري، وسوف تغمر البضائع الملوثة السوق الأوروبية».
من جهته، أكد متحدث باسم وزارة التجارة الدولية البريطانية أن كل السلع الواردة إلى المملكة المتحدة ستلبّي معايير السلامة الغذائية الصارمة.