مهرجان «أون دي إكس بي» لتطوير المحتوى والإعلام الجديد ينطلق في دبي اليوم

تنطلق اليوم في دبي فعاليات النسخة الأولى من مهرجان «أون دي إكس بي»، الملتقى الإقليمي لتطوير المحتوى والإعلام الجديد، الذي يوفر مساحة مهمة للمنتسبين في 4 قطاعات أساسية، هي الأفلام، والفيديو، والموسيقى، والألعاب الإلكترونية والتكنولوجيا المرتبطة بها.
ويستضيف المهرجان المُقام في مدينة دبي للاستوديوهات، والمستمر حتى 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، عدداً من نجوم ومشاهير الإعلام والترفيه حول العالم، بالإضافة إلى ممثلي كبرى العلامات التجارية والخبراء ورواد الأعمال القادمين للمشاركة عبر مجموعة من المنصات، التي تقدم على مدار 3 أيام مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة.
وقالت دبي، أمس، إن انطلاق المهرجان يأتي تزامناً مع اختيار دبي عاصمة للإعلام العربي في العام 2020. وتأكيداً على تنامي دورها كعامل مهم ورئيس في معادلة تطوير العمل الإعلامي وصناعة المحتوى في المنطقة، ولا سيما مع تبنيها نهجاً يقوم على التحوّل بالكامل إلى العالم الرقمي والاهتمام بصناعات المستقبل والانتقال من مرحلة الصناعات والأنشطة التقليدية إلى تلك التي تحاكي المستقبل وتلبي متطلباته في المجالات كافة.
وقال ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإعلام، إن الملتقى يسعى إلى إحداث تغيير نوعي في مجال الإعلام والمحتوى الجديد الذي يخضع لهيمنة شبه كاملة من الغرب، في حين تحتاج المنطقة العربية إلى مزيد من المنصات الداعمة للإبداع في هذا المجال، والتي توفر المجال لكي تكون للمنطقة قدم راسخة في القطاعات الإعلامية والترفيهية الجديدة التي ظهرت نتيجة التطور التكنولوجي الهائل في العالم.
وأضاف: «نسعى في دبي من خلال هذا الحدث إلى سدّ تلك الفجوة وإيجاد حدث يكون بمثابة منصة انطلاق للمنطقة نحو تطوير محتوى إقليمي يلبي تطلعات الشباب ويوفر لهم خيارات بديلة تعكس ثقافتنا العربية وقيمها وإرثها الإبداعي الكبير».
وأضاف: «نسعى للتعريف بالمواهب وطاقات الشباب الإبداعية على الصعيد العربي، وذلك ضمن رؤية المهرجان الرامية إلى تقديم الدعم والتمكين للمواهب الناشئة وتحفيزهم على تقديم مزيد من الأفكار المبدعة من خلال الاستفادة من خلاصة التجارب التي يشاركها ألمع النجوم العالميين ورواد القطاعات المشمولة في المهرجان، وأصحاب التجارب الملهمة في مجال الأفلام والفيديو والألعاب الافتراضية والإلكترونية والموسيقى حول العالم».
وشملت قائمة المتحدثين المشاركين في المهرجان؛ المخرج والمنتج السينمائي الأميركي سبايك لي، والمغني البريطاني كانو، بالإضافة إلى ليزا كوشي الممثلة والمنتجة، وصانع المحتوى المتخصص في الألعاب الإلكترونية السعودي ريان الأحمري.
من جهته، قال جمال الشريف رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي: «بين يدينا اليوم فرصة غير مسبوقة لوضع المنطقة على الخريطة الجديدة للإبداع العالمي، فمع التطور الكبير الذي شهده قطاع الإعلام وتطوير المحتوى، تبدلت القواعد والأدوات، وأصبحت هناك حاجة ملحة لإيجاد المساحة التي يمكن من خلالها تشجيع المواهب المحلية والعربية لتقديم محتوى جديد أيضاً، يواكب المتغيرات التي يشهدها هذا القطاع، ويؤكد قدرة المنطقة على اللحاق بهذا الركب وحجز مكانة متقدمة فيه، تأسيساً على النجاحات المشهودة التي حققتها دبي حتى اليوم في مضمار العمل الإعلامي وتمكنها من إفساح مكانة مرموقة لها على خريطة إنتاج المحتوى عالمياً».