اجتماع وزاري عربي الاثنين لبحث الموقف الأميركي من الاستيطان

أعلنت جامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، الاثنين المقبل، بمقر الأمانة العامة للجامعة لبحث الموقف الأميركي الجديد بشأن الاستيطان الإسرائيلي.
وصرح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أمس (الثلاثاء)، بأنه تم الاتفاق على عقد الدورة غير العادية بعد مشاورات جرت بين الأمانة العامة للجامعة والعراق الرئيس الحالي لمجلس الجامعة ودولة فلسطين.
وأضاف، أن الدورة، التي طالبت بها دولة فلسطين، ستكون برئاسة وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، لـ«بحث التطور الخطير لموقف الإدارة الأميركية بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967». وتابع السفير زكي، أن الطلب الفلسطيني أيدته عدد من الدول.
ومن المقرر أن تقدم الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة شارحة بآخر مستجدات ملف الاستيطان ومشروع القرار المقدم من الجانب الفلسطيني بهذا الشأن، كما ينظر المجلس في الإجراءات والخطوات الواجب اتخاذها عربياً للتعامل مع الإعلان الأميركي.
وكانت دولة فلسطين طلبت من الأمانة العامة للجامعة العربية عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري في أقرب وقت ممكن.
وأفادت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية في مذكرة لها، بأنه «بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس وتوجيهات وزير الخارجية، رياض المالكي، خاطبت المندوبية الأمانة العامة للجامعة العربية لعقد اجتماع وزاري لبحث الموقف الأميركي الأخير، الذي عبّر عنه وزير خارجية الأميركي، مايك بومبيو، بأن بلاده لم تعد تعتبر الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية مخالفاً للقانون الدولي والذي يأتي ضمن سلسلة من المواقف والقرارات الأميركية الأحادية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وآخرها قرار مجلس الأمن رقم 2334».
يذكر أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال، في وقت سابق، إن قرار واشنطن «يعرّض للخطر أي سلام عادل قائم على نهاية الاحتلال».
ونأى الاتحاد الأوروبي بنفسه بسرعة عن الموقف الأميركي الجديد، مذكراً بأن موقفه «واضح» و«لا يتغير»، ويقضي بأن «كل نشاط استيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي ويعرض للخطر إمكانية بقاء حل الدولتين وآفاق سلام دائم».
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إن «الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى وضع حد لأنشطتها الاستيطانية بما يتماشى مع التزاماتها بصفتها سلطة احتلال».