رابطة العالم الإسلامي تقود مباحثات في أميركا لتعزيز الوعي بقيم الاختلاف والتنوّع

عقد الشيخ الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة سلسلة من اللقاءات مع قيادات حكومية ودينية وفكرية بولاية بوتا الأميركية ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها للولاية، تناولت استعراض سبل دعم جهود السلام والوئام الإيجابي بين الجميع وتعزيز الوعي بتفهم سنة الخالق في الاختلاف والتنوع.
وتقدم حاكم الولاية غاري هربرت، مستقبلي الأمين العام للرابطة لدى وصوله ولاية بوتا حيث أقام حفل استقبال رسمي، وعقد اجتماعاً مع الدكتور العيسى ناقش آفاق التعاون وجملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين الرغبة في التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.
بينما قام الدكتور العيسى بزيارة لمقر رئاسة طائفة «المورمن» في ولاية يوتا الأميركية، حيث التقى رئيس الطائفة ومساعديه، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل دعم جهود تجسير العلاقة بين أتباع الأديان والثقافات من أجل تعزيز السلام والوئام الإيجابي بين الجميع، واستضاف مسؤولي الطائفة، الشيخ العيسى في عشاء تكريمي؛ حيث قدم منظم الحفل ديفيد بيندار شكره الجزيل للعيسى على كلماته التي وصفها بالملهمة والتي تعمل بشكل واضح على التقريب بين أتباع الأديان والثقافات، وتحارب خطاب الكراهية والتطرف العنيف.
وفي سياق الزيارة عقد الشيخ الدكتور العيسى حواراً موسعاً مع أعضاء إدارة تحرير صحيفة (ديزيرت) الرسمية بولاية يوتا الأميركية، أعاد خلاله التذكير بالمشتركات الإنسانية ذات الأهمية الملحة التي من شأنها دعم بناء الجسور بين الأمم والشعوب وإزالة الأسوار والحواجز التي صنعها البعد وعدم الحوار وعدم التفاهم وكذلك تلقي المعلومات من مصادر أحادية لا تنقل الحقيقة.
كما ناقش الشيخ العيسى بالتفصيل عدداً من الموضوعات في هذا الصدد التي وجدت اهتمام مجلس إدارة الصحيفة والنشر في مطبوعاتهم، مؤكداً أهمية تعزيز القيم الأخلاقية المشتركة مثل قيم العدالة والسماحة والأعمال الإنسانية المجردة عن أي هدف سوى الهدف الإنساني، ودعم جهود السلام والوئام وخاصة الاندماج الوطني الإيجابي، ولا سيما في دول التنوع الديني والثقافي والإثني مع تعزيز الوعي بتفهم سنة الخالق في الاختلاف والتنوع.
واستعرض الدكتور العيسى مع إدارة التحرير مضامين وثيقة مكة المكرمة التي أنجزت وللمرة الأولى في التاريخ الإسلامي توافقاً بين 27 طائفة ومذهباً مثّلها أكثر من 1200 مفتٍ وعالم من كبار علماء العالم الإسلامي، وأشاد مجلس التحرير بمحتوى الوثيقة وأهميته.
وأكد الأمين العام للرابطة أن الأديان جميعها جاءت بالرحمة وليس الكراهية والصدام والحروب، وأن الإسلام يمثل الاعتدال والرحمة بالناس جميعاً حاملاً قيم العدل والمحبة والسماحة واحترام التنوع. كما شدد على أهمية دور الإعلام في صناعة المحتوى والتأثير على الرأي العام، مؤكداً أن عليه الالتزام بالحقيقة والمهنية والحيادية حتى لا يفقد مصداقيته ويخل برسالته.
وواصل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، برنامج جولته الرسمية في ولاية يوتا، بزيارة إلى مقر «ميدان الخير» في مدينة سالت ليك، حيث وقف على تجربة طائفة المورمن في العمل الإنساني، كما أجاب دعوة لزيارة جامعة ولاية يوتا الأميركية، والتقى بمدير الجامعة كيفن وورثن، ثم ألقى محاضرة شهدها مئات الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، أعقبها حفل تكريم بدرع الجامعة باسمه مع إقامة مأدبة غداء تكريماً لوفد رابطة العالم الإسلامي.
وقال وورثن خلال حفل التكريم إنه «لشرفٌ عظيم وجودكم في جامعتنا، خاصة أنكم الآن شخصية عالمية وجهودكم واضحة في بناء الجسور بين أتباع الأديان والثقافات، ونحن ممتنون جداً لذلك، وندرك أن هناك كثيرا من المشتركات الإيجابية التي تجمعنا بالمسلمين الذين تُمثلونهم».
من جانبه، أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في محاضرته، أن الرابطة حملت رسالة بناء الجسور وإزالة الحواجز والأسوار التي نشأت عن غياب الحوار وعن تلقي المعلومات من مصادر أحادية، مؤكداً في هذا السياق أن كل أتباع الأديان والثقافات والحضارات تجمعهم قيم أخلاقية عالية، وأن التركيز على هذه القيم المشتركة يضمن تحقيق السلام والوئام بين الإنسانية جمعاء، وقال: «علينا التركيز على المعارف الإنسانية بدرجة تركيزنا نفسها على العلوم».
وشدد الدكتور العيسى على ضرورة التركيز على صياغة العقل صياغة سوية من الطفولة، موضحاً مسؤولية الأسرة والتعليم والتشريعات التي لا بد من تعليم الأطفال والشباب الباعث عليها والقيم التي تحملها، مشيراً إلى أن الدين الإلهي جاء بالرحمة والسلام للعالمين.
كما شهدت زيارة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي للجامعة حواراً مفتوحاً جمعه بطلاب وطالبات قسم الدراسات الشرق أوسطية، حيث دار النقاش حول جملة من القضايا المعاصرة في مجالات التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب.