السلطات البولندية تحبط مخططاً لهجوم يستهدف المسلمين

أعلنت أجهزة الأمن البولندية، أمس، توقيف «مجموعة متطرفة» يُشتبه بأنها كانت تخطط لتنفيذ هجمات بالقنابل والأسلحة النارية ضد مسلمين.
وقال ستانسلاو زارين، من جهاز الأمن الداخلي البولندي، إن السلطات أوقفت مشتبهاً بهما في وارسو ومدينة شتشين (شمال غرب)، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. وتمّت مصادرة مواد كيميائية كانت بحوزتهما يمكن استخدامها لصناعة كميات كبيرة من المتفجرات، بعدما تم تفتيش مواقع في وسط وجنوب وشمال غربي البلاد. وجاء في بيان الوكالة أن «عمليات التوقيف جاءت ثمرة جمع المواد الاستخباراتية الذي قام به جهاز الأمن الداخلي بشأن جماعة متطرفة كان هدفها ترهيب» المسلمين في بولندا. وقال زارين إن «هذه أول عملية توقيف لأعضاء في هذه المجموعة التي كانت تعد لتنفيذ أعمال عنف في بولندا». ورغم أنه لم يسمِّ الجماعة المتورطة في المخطط ولم يعطِ تفاصيل بشأن مخططاتها، فإنه أكد أنها استوحت الفكرة من الهجمات التي نفّذها يمينيون متطرفون على غرار النرويجي آندرس بريفيك، والأسترالي برينتون تارانت. واستخدم بريفيك شاحنة مفخخة ومسدسات لقتل 77 شخصاً معظمهم من الشباب في النرويج في يوليو (تموز) 2011.
أما تارانت، فقتل وجرح عشرات المسلمين في هجوم استهدف مسجدين في نيوزيلندا في مارس (آذار) العام الجاري. وهناك نحو 20 ألف مسلم في بولندا التي تعدداها 38 مليون نسمة، معظمهم من الكاثوليك.